آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

شرطان لوزارة التعليم يعيقان صرف مكافأة ال50 ألف ريال

جهات الإخبارية

أكدت مصادر صحفية أن شرطين من ضمن ستة شروط وضعتها وزارة التعليم بخصوص صرف مكافأة ال 50 ألف ريال «13,335 دولار» لصالح من تم إيقاف صرف المكافأة لهم قبل تاريخ 19 ذي القعدة 1407.

يأتي ذلك في وقت تغلق الإدارات التعليمية يوم 26 ذي الحجة الجاري «نهاية يوليو»، باب تلقي طلبات المعلمين والمعلمات خريجي الجامعات، لصرف مكافأة ال 50 ألف ريال، لمن تم إيقاف صرف المكافأة لهم قبل 19 ذي القعدة 1407.

وحال شرطي توفير نسخة من المباشرة وقرار التعيين، ضمن ستة شروط وضعتها وزارة التعليم أخيراً، دون تمكن الكثير من المستحقين من تقديم طلباتهم.

وشملت المسوغات الأخرى على إحضار صورة من الهوية الوطنية، صوره من المؤهل الجامعي بكالوريوس، «الآيبان» للحساب البنكي، وتوقيع إقرار عدم أسبقيته صرف مكافأة.

واعتبر معلمون ومعلمات، بحسب صحيفة عكاظ، أن الحصول على صورة من المباشرة أو قرار التعيين، أمرا ليس بالسهل، خصوصاً أن التعاملات في ذلك الحين لم تكن إلكترونية وكانت ورقية، مما يصعب الاحتفاظ بها بحوزتهم طيلة تلك المدة الماضية.

وقالوا إنه كان على وزارة التعليم المبادرة بتجهيز قائمة محددة بالمستحقين، ودعوتهم لاستكمال بقية الوثائق سواءً للأحياء أو ورثة الأموات، لكن أن تدعنا نواجه توفير وثائق عفا عليها الزمن، كان من المفترض أن تكون بحوزة الوزارة، فهو أمر تعجيزي، خاصة أن الوقت يمر وتضيق الفرصة.

وكانت وزارة التعليم أكدت في تعميم وجه لإداراتها على تلقي طلبات المستحقين للمكافأة، وحصر الحالات، وذلك لصرف المكافأة التي جاءت وفق توجيهات المقام السامي عام 1403 إلى الوزارات والجهات الحكومية تقضي بصرف مكافأة 50 ألف ريال لخريجي الجامعات الذين سيعملون بالسلك الوظيفي الحكومي، شريطة أن يكون الخريج منتظماً بدراسته وليس منتسباً.

وكانت وزارة التعليم أصدرت في أواخر يوليو الماضي تعميماً لطلب إعادة صرف مكافأة ال 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين قبل سنة 1407 هـ.

 ويتضمن التعميم حصر الحالات لمن تم إيقاف الصرف لهم قبل صدور تعميم وزارة المالية رقم 12/356 وتاريخ 19/11/1407 والرفع بذلك للإدارة العامة للشؤون المالية بالوزارة.

وأكد مبارك العصيمي المتحدث باسم وزارة التعليم، آنذاك، أنه تم إرسال تعميم لجميع إدارات الوزارة لحصر المستحقين لمكافأة ال 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين الذين عُينوا بالدولة ولم تصرف لهم قبل قرار إيقافها، استعداداً لصرفها.

وشرعت وزارة التعليم بعد صدور تعميمها في حصر الحالات لمن تم إيقاف الصرف لهم، قبل تعميم وزير المالية بتاريخ 19/‏‏11/‏‏1407، والرفع بذلك للإدارة العامة للشؤون المالية بالوزارة.

وكان المقام السامي قد أصدر توجيهات عام 1403 هـ  إلى الوزارات والجهات الحكومية تقضي بصرف مكافأة 50 ألف ريال لخريجي الجامعات الذين سيعملون بالسلك الوظيفي الحكومي، شريطة أن يكون الخريج منتظماً بدراسته وليس منتسباً.

ويشمل قرار صرف مكافأة ال 50 ألف ريال للخريجين الجامعيين الموظفين المتقاعدين والمتوفين.