آخر تحديث: 7 / 12 / 2019م - 11:05 م  بتوقيت مكة المكرمة

المستحيلات السبع

علي فلاح الشعلة

عند القيام بأمر صعب دائماً ما يقال هذا من سابع المستحيلات فما هي هذه المستحيلات. وهل هي من الثوابت المسلم بها أم أنها تختلف من شخص لآخر. ذكرت القصص والحكايات أن العرب قديماً ذكروا ثلاث مستحيلات وهي الغول والعنقاء والخل الوفي هذا بالنسبة للعرب قديماً. في عصرنا الحالي ياترى ماهي المستحيلات؟.

ويذكر أن أحد العرب قال هذا البيت في المستحيلات الثلاث:

لمّا رأيتُ بَني الزّمانِ وما بهِم خلٌّ وفيٌّ، للشدائدِ أصطفي أيقنتُ أنّ المستحيلَ ثلاثة: الغُولُ والعَنقاءُ والخِلّ الوَفي”.

الغول:

كائن خرافي ضخم يتصف بالبشاعة والوحشية والغول على بعض الاخبار يتهيأ على شكل ذكر أو أنثى وغالباً يتخذ شكل الانثى ودائماً يرد ذكره في القصص والحكايات الشعبية ليتم إخافة الناس منه.

العنقاء:

أسطورة العنقاء هو طائر خرافي ضخم يعلو رأسه ريشتان وهو طائر لم يرى من قبل وكما اعتبره القدماء المصريين على أنه رمز للشمس المشرقة وعند احتضار طائر العنقاء يضرم النار في عشه وبعد ثلاثة أيام يخرج طائر عنقاء جديد.

الخل الوفي:

ينذر وجود الصاحب المخلص الذي تعتمد عليه في السراء والضراء. لذلك اعتبرته العرب قديماً انه من المستحيلات الثلاث. وقل ما تجد الصاحب المخلص وكما قيل: لا أحتاج الى مئة صديق احتاج صديق لمئة عام.

القناعة:

القناعة كنز لا يمكن الحصول عليه بسهولة فاغلب الناس غير مقتنع بما يملك بل يتمنى أن يملك ما هو ملك لغيره. ولذلك هذا كنز مازال مفقود.

السعادة:

يختلف مفهوم السعادة من شخص لأخر إلا أنها شعور عام لدى الكل. فالبعض يرى السعادة في الحصول على المال والاخر يراها في النجاح وحتى اعظم الفلاسفة مثل افلاطون وارسطو اختلفوا في مفهوم السعادة لذلك كل واحد منهم عرف السعادة على نظرته الخاصة وهي:

ينظر أفلاطون إلى السعادة على أنّها عبارة عن فضائل الأخلاق والنفس؛ كالحكمة والشجاعة والعدالة والعفة، كما أضاف أفلاطون بأن سعادة الفرد لا تكتمل إلا بمآل روحه إلى العالم الآخر.

اما أرسطو فعرف السعادة على أنّها هبة من الله وقسمها إلى خمسة أبعاد، وهي: الصحة البدنية، والحصول على الثروة وحسن تدبيرها واستثمارها، وتحقيق الأهداف والنجاحات العملية، وسلامة العقل والعقيدة، والسمعة الحسنة والسيرة الطيبة بين الناس.

الشباب الدائم

فترة الشباب تعتبر اجمل فترات العمر لما فيه من قوة وعنفوان وجمال وانطلاق الى الحياة فهي الهاجس الأكبر فكل يتمنى أن تعود به الأيام لفترة الشباب إما لتحقيق شيء لم يستطيع تحقيقه أو تغيير مسار حياته كامله لأنها الفترة التي ستبني عليها كل شيء.

إرضاء الناس:

رضا الناس غاية لا تدرك فمن الصعب إرضاء الجميع أو جعلهم يتفقون على رأي واحد لاختلاف تفكيرهم وطبائعهم وغيرها من الأمور الاخرى، فهي فعلاً من المستحيلات.

المستحيلات ليست من الثوابت المسلم بها لأنها تختلف من شخص إلى آخر فلو سئلنا كل شخص عن ما هو المستحيل لرأينا إجابات مختلفة فعلى سبيل المثال قد لا يستطيع العيش بدون جوال او انترنت الخ….. من المستحيلات.