آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

”كيف تختار أضحيتك“ حملة تعريفية ل”وزارة البيئة والمياه والزراعة”بالأحساء

جهات الإخبارية

اطلق مكتب وزارة البيئة والمياة والزراعة بمحافظة الاحساء حملة إرشادية ممثلة في إدارة الثروة الحيوانية «قسم الإرشاد البيطري» للتعريف بكيفية اختيار الاضحية والضوابط الخاصة.

وهدفت الحملة للمساهمة في رفع الوعي لدى مرتادي الأسواق ولأهمية هذه الشعيرة لدى جميع المسلمين والدور البارز الذي يقوم به الطبيب والمساعد البيطري فيما يخص التعريف بالشروط الصحية للأضحية قبل وبعد الذبح.

وجه مدير عام مكتب البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الاحساء سعادة المهندس ابراهيم بن خليل الخليل جميع الكوادر البيطرية المتخصصة في الارشاد البيطري موزعة في أسواق الماشية والمجمعات التجارية تستهدف تثقيف المواطنين والمقيمين في كيفية اختيار الأضحية السليمه والشروط الواجب توفرها في الأضحية من خلال توزيع المنشورات والرد على الاستفسارات.

وأوضح مدير إدارة الثروة الحيوانية الدكتور نبيل المسلم انه يجب مراعاة الشروط الصحية عند اختيار الأضحية بأن تكون لائقة صحياً ومطابقة للمواصفات الشرعية.

وأضاف يجب مراعاة الشكل الظاهري وان يكون الشعر والصوف سليمين غير متساقطين بالإضافة إلى كون الأنف نظيفاً ورطباً وليس به أي تقرحات.

واضاف ضرورة كون الفم سليما لا يوجد به تشققات والأسنان سليمة على حسب العمر وأن تكون العينان لامعتان براقتان لا يوجد بهما أي التهابات أو إحمرار والقوائم سليمة لا يوجد بها جروح أو كسور.

وبينت الشروط الشرعية بأن ‏‎تبلغ السن المحدود شرعاً بأن يكون جذع من الضأن، أو ثنية من غيره والمسنة الثنية فما فوقها، والجذعة ما دو ن ذلك.

وأشار أن نظام الثروة الحيوانية ينص على عدم ذبح الأناث ألا بعد الحصول على أذن الذبح وننصح بالذبح في المسالخ المعتمدة وذلك للحفاظ على البيئة والثروة الحيوانية.