آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 5:37 م

مشاريع الصرف الصحي وسوء التفيذ

عبد الله القديحي

أكاد أجزم بأن جميع المخططات التي قامت فيها مشاريع الصرف الصحي في منطقة القطيف وغيرها من المشاريع الخدمية وبالذات في جزيرة تاروت تعرضت شوارعها لهبوط السفلته بعد عدة أسابيع أو أشهر من استلام تلك المشاريع بسبب سوء التنفيذ وعدم المراقبة من قبل البلدية.

نحن نعلم أن البلدية تتفق مع المقاولين المنفذين لتلك المشاريع بضمانها لمدة 3 سنوات، أكثر أو أقل، وتلزمها بالاصلاح على نفقتها في حال وجود عيوب في التنفيذ، لكن أين مراقبي البلدية الذين يطالبوا المقاولين بإصلاح الطرق المتهالكة بسبب سوء التنفيذ؟

مثال على كلامي:

أُقيمَ في بلدة الربيعية مشروع صرف صحي قبل سنتين تقريبا لتوصيل خدمات الصرف في عدد من المخططات الحديثة والقديمة وحين انتهى المقاول من التمديدات الأرضية لم يقم بالسفلته مباشرة وبعدها تأتي المعاناة مع الحفريات التي استمرت لاكثر من 9 أشهر بعد انتهاء المشروع بدون سفلته. وبعد الاتصالات والخطابات المتكررة مع البلدية تم تنفيذ السفلته، لكن المفاجأة أنه لم تمر عدة أشهر على تسليم المشروع الا وأغلب الطرق قد هبطت وانهارت!

توجهت عدة مرات لبلدية تاروت للابلاغ عن مشكلة هبوط احدى الطرق لكن في كل مرة الموظف المسؤول عن السفلته غير موجود وبعد عدة محاولات حصلت على رقم هاتفه، تواصلت معه واخبرته بالمشكلة وأمرني بتذكيره والمتابعة معه باستمرار. قمت بالمتابعة معه لمدة عام كامل وفي كل مرة يأتيني بعذر وبوعود بالنظر في المشكلة. بعد عدة اتصالات قال لي بأننا رفعنا لبلدية القطيف بالمشكلة لكي يتواصلوا مع المقاول المنفذ ونحن ننتظر ويقفل الخط. آخر اتصال كان بيني وبينه قال لي بأن البلدية لم تستطع التوصل الى حل مع المقاول المنفذ وليس هناك مقاول اخر حاليا يعمل مع بلدية تاروت حتى تصلح الطرق على نفقتها!!

أليس هذا بذراً لأموال الدولة وفساداً كبيرا؟

لماذا تُعطى المشاريع لمقاولين ليست لديهم المقدرة والكفاءة على تنفيذها وفق المعايير الهندسية؟

أين مراقبين البلدية؟ ولماذا لا يتم توظيف مراقبين بشهادات هندسية يقوموا بالاشراف على المشاريع بناءاً على معايير هندسية ودولية؟ لماذا نرى من يشغل هذه الوظائف من مراقبين في البلدية لا يحملون شهادات هندسية وليس معهم الا شهادة الثانوية وربما أقل؟

نتمنى منكم الادلال بتصريح رسمي حول هذه المشاكل التي لا تكاد تنتهي، فلقد هلكت سياراتنا بسبب سوء شوارع المنطقة رغم الميزانيات الضخمة سنوياً.

والله الموفق،،،

وأنا هنا أدعو وأتمنى من جميع الشباب تصوير شوارع المنطقة التي تحتاج الى صيانة وذكر الموقع او اسم الشارع وحفظها على الهاشتاق او الوسم #شوارع_القطيف_المتهالكة

وعمل منشن او ذكر لـ ”بلدية القطيف“ على الفيس بوك. لكي يصل صوتنا للمسؤولين.