آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

الحراك.. التموضع

محمد أحمد التاروتي *

الحراك الاجتماعي النشط دلالة على الحيوية البشرية، فضلا عن كونه مصداقا عمليا للانتقال من واقع معيشي معين او منهج ثقافي قائم، لاخر سواء مغايرا تماما او مختلفا قليلا، فالجمود المسيرة الاجتماعية يقضي على سنة التطور، ويعرقل النهوض، ويحرم الإنسانية، من الاستفادة القصوى من الإمكانيات الكبيرة المتاحة، بما يعود على البشرية بالفائدة في مختلف الأصعدة، لاسيما وان الحراك الاجتماعي لا ينحصر ضمن دائرة محددة، فالفضاء الرحب قادر على استيعاب مختلف أصناف الحراك، مما ينعكس إيجابيا على المستوى الفكري والثقافي والاقتصادي، بشرط تسخير تلك التحولات بالاتجاه الإيجابي، عوضا من توجهيها صوب الضفة السلبية.

الاستفادة من الحراك الاجتماعي، مرهونة بالقدرة على القراءة الدقيقة، وحسن الاختيار، فالعملية ليست عشوائية او لثقافة ”البركة“، ”وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى?“، وبالتالي فان الحصول على النتائج الإيجابية مرتبط بالاختيار السليم، وامتلاك الرؤية الواضحة وتجنب السير على غير هدى، لاسيما وان الحراك الاجتماعي لا يسير وفق نسق موحد، او الانطلاق صوب هدف مشترك، نظرا لاختلاف التوجهات والتيارات الداعمة لذلك الحراك، مما يضع المرء امام تحدي حقيقي في عملية الاختيار، وعدم الوقوع ضحية الشعارات البراقة، التي ترفعها بعض النخب الفكرية.

اختلاف التيارات الفكرية، وتعدد التوجهات، يمثل فرصة سانحة، لدى أصحاب الثقافة الانتهازية، في ركوب الموجة، خصوصا وان الحراك الاجتماعي يتسم بحالة من عدم الاستقرار المؤقت، جراء المخاض الصعب، نظرا لانتقال المجتمع من مرحلة بما تحمل من إخفاقات، ونجاحات، والدخول لمرحلة أخرى تحمل الكثير من التحديات، والمزيد من الصعوبات، الامر الذي يدفع الطرف الانتهازي للاستفادة من الظرف الصعب، لتحقيق المكاسب على الأرض، وبالتالي فان غياب الاستقرار المؤقت يكشف الكثير من المواقف، بالإضافة للمساهمة في تصنيف الشرائح الاجتماعي، تجاه الظرف الصعب.

ثبات الرؤية، والتمسك بالموقف الصادق، احدى السمات البارزة لدى أصحاب المبادئ، فالحراك الاجتماعي لا يمثل دافعا لاستغلاله بالشكل السلبي، وإنما يدفع التحول الكبير باتجاه الجانب الإيجابي، خصوصا وان توجيه الحراك باتجاه التطور والنهوض يخدم المصلحة العامة، عوضا من النظرة الضيقة المتمثّلة في تعظيم المصالح الذاتية، وبالتالي فان الثبات في المواقف يعطي دلالة واضحة، على التمسك بالمبادئ، بعيدا عن الظروف الاجتماعية غير المستقرة، لاسيما وان الحراك الاجتماعي قادر على احداث تحولات جذرية، في البنية الفكرية في المجتمع، مما يستدعي الاستفادة القصوى لتحويرها في الإطار الجمعي، عوضا من حصرها في الجانب الفردي.

التموضع في الجانب الصحيح خلال الحراك الاجتماعي، تحدي كبير وليس سهلا في الغالب، خصوصا وان خطر السقوط قائما على الدوام، نظرا لوجود الكثير من المغريات، التي تدفع باتجاه تجيير الفرص الكبيرة للمصالح الشخصية، وبالتالي فان محاولة كبح جماح النوازع الشهوانية، يتطلب قدرا كبيرا من التنازل عن الاطماع الشخصية، واستبدالها بالمنفعة الاجتماعية، لاسيما وان النظرة الضيقة تحول دون رؤية الأمور بالشكل السليم، فيما النظرة الشمولية تفتح الآفاق امام اكتشاف الكثير من الحقائق، الامر الذي يسهم في تغليب المصالح العامة على الأغراض الذاتية، مما يساعد في الخروج من المرحلة الانتقالية للحراك الاجتماعي باقل الخسائر، جراء وجود شريحة قادرة على التناغم الكامل، بين الحراك الاجتماعي والمصالح المشتركة.

التموضع السليم امر بالغ الأهمية، لإنقاذ الحراك الاجتماعي، من سرقة أصحاب المصالح، والأطراف الانتهازية، خصوصا وان هذه الشريحة تعمد لحرف الحراك الاجتماعي باتجاهات غير سليمة، بما يحقق لها الأهداف المرسومة، وبالتالي فان التموضع يستدعي التنازل عن أهواء ”الانا“ وتكريس الثقافة الجمعية باعتبارها المفتاح القادر، على تجاوز التحديات والمصاعب، التي تعترض الانتقال للمرحلة الأخرى.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
جواد المعراج
[ القطيف ]: 19 / 8 / 2019م - 7:32 م
عدل ..طيب ..سؤال كيف تعالج تصرفات الشخص الإنتهازي وتخليه يصير شخص واقعي؟ هل أحين اذا جى شخص انتهازي وقرأ مقالك راح يتغير ؟ أطرح موضوع عن كيف تعالج الشخصية الانتهازية وتجعلها شخصية تصلح عيوبها ومتزنة وإيجابية ومحبة للآخرين وبعيدة عن المصالح الشخضية وتفيد المجتمع.. اذا عندك اختصاص وخبرة أكثر أكتب عن مثل هذا الموضوع..وشكرا لك على الطرح.
2
خادم القوم سيدهم
[ جزية تاروت ]: 20 / 8 / 2019م - 5:33 م
لماذا الكاتب الى اَي موضوع لا يرد او يناقش موضوعه على المعلقين في نفس الموضوع اعتقد اننا سوف نجد فائده(2)أستاذ جواد اعتقد انه لا يصلحها الى ابو صالح (عج)كثير هم من وصل الى المال او العلم صار يعتقد انه مصنوع من الذهب الخالص وباقي الناس جراد او نمل ()
3
جواد المعراج
[ القطيف ]: 22 / 8 / 2019م - 8:59 ص
شكله من الاكبارية
كاتب صحفي