آخر تحديث: 18 / 9 / 2019م - 12:37 ص  بتوقيت مكة المكرمة

آل عباس: الكثير من الآباء يجهلون خصائص النمو لدى أطفالهم

جهينة الإخبارية انتصار آل تريك، تصوير خالد الطلالوة - أم الحمام

أكد المدرب والمختص الاجتماعي حسين آل عباس على أن الكثير من الآباء والأمهات يجهلون من خصائص النمو لدى أطفالهم وهو المسبب لكثير من المشاكل.

وذكر لـ ”جهينة الإخبارية“ أنه من خلال وجوده في خدمة الإرشاد تم مناقشة ذلك مع أولياء الأمور لوضع حلول و”تكتيكات“ والنتائج كانت مرضية.

وناقش المدربان حسين وسلمان آل عباس في البرنامج التدريبي المقام بجمعية أم الحمام الأهلية مساء الثلاثاء ”اسرتي نجاحها بيدي“ خصائص نمو الأطفال وفلاشات صحية للحياة الزوجية.

وبدأ البرنامج المدرب حسين العباس بالتحدث عن خصائص النمو، متناولاً عدة جوانب منها أهمية تلك الخصائص ومجالاتها ومنها الخصائص العقلية في النمو لأطفال الروضة.

وتابع بأنه يبدأ الانفصال النفسي عن الأم ومع بداية المرحلة لايعرف الطفل المفاهيم ”الحلال والحرام والملكية“، وكثرة الأسئلة من ”الخصائص اللغوية“ وعدم إدراك الكم والمقدار والخيال الواسع.

وعدد الخصائص الانفعالية في النمو لأطفال الروضة ومنها سرعة الانفعالات وكثرتها وبأنها مرحلة عدم الاتزان الانفعالي ومنها ”حدة المزاج والخوف من الأشياء الغريبة“ والإصرار على الرأي، وظهور نوبات الغضب والعناد المستمر وصراع بين اعتماده على والديه وبين استقلاله الذاتي.

جدير بالذكر أن برنامج ”أسرتي نجاحها بيدي“ الذي نظمه خدمة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام الاهلية يستمر حتى مساء الأربعاء، مسلطًا الضوء على عدة جوانب أسرية.

ويشارك في البرنامج أربع مدربين ومختصين هم حسين العباس ومآب الحايك، وسعيد آل شبيب وسلمان آل عباس.

ويحتوي على عدة أركان منها ركن الاستشارات الأسرية والتربوية وركن تحليل رسومات الأطفال وركن بيدي أكون أمًا مثالية وركن التربية الخاصة وركن صحة الفم والأسنان.