آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

«كيف نواجه معضلة التقريب بين المذاهب؟».. إصدار جديد للكاتب الميلاد

جهات الإخبارية

صدر عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف كتاب للكاتب زكي الميلاد بعنوان: «التقريب والأمة.. كيف نواجه معضلة التقريب بين المذاهب؟».

ويناقش الكتاب مسألة التقريب بين المذاهب الإسلامية في ظل ما تعرضت له من محن وتشكيك، وما أحاط بها من التباسات وإشكاليات خلال السنوات الأخيرة، سعيا لتدعيم مفهوم الأمة الجامعة.

ويرى الكاتب أن التقريب فكرة إصلاحية لأنها تستهدف إصلاح العلاقات بين المسلمين مذاهب وجماعات، ومن ثم إصلاح حال الأمة، وإخراج الأمة من صراعاتها ونزاعاتها وصداماتها وخلافاتها، التي بددت الطاقات، وضيعت الجهود، واستنزفت الإمكانات، وشتت الفرص، وكرست الانقسام، وعززت الانغلاق، ورسخت القطيعة، الحالات التي أظهرت الأمة بوضعية الأمة المنقسمة على ذاتها، المتصادمة في داخلها، التائهة في دربها.

وذكر الميلاد أن التقريب فكرة إصلاحية لأنها تستهدف النهوض بالأمة، التي لا يمكن لها النهوض إلا بعد تقاربها وتضامنها وتآلفها وتصالحها، فالأمم تنهض بتقاربها ولا تنهض بتباعدها، وتنهض بتضامنها ولا تنهض بتفرقها، وتنهض بتآلفها ولا تنهض بتباغضها.

ويتكوّن الكتاب من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، يتحدث الفصل الأول عن فكرة التقريب بين المذاهب الإسلامية، التجربة والتطور والمعنى.

ويناقش الفصل الثاني المسلمون الشيعة ومسألة التقريب بين المذاهب الإسلامية، بينما يتضمن الفصل الثالث هل الأمة الواحدة أمر ممكن، وحملت الخاتمة عنوان: مبدأ الأخوة الإسلامية.

يذكر بأن الكتاب صدر سنة 2019م، الطبعة الأولى، يقع في 106 صفحة، من القياس الوسط.