آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 12:10 م

البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة الثامنة»

جهات الإخبارية

محاضرة الليلة الثامنة لموسم عاشوراء لعام 1441 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

«الانبساط والانطواء»

?v=_qGUJLjaI5A">رابط البث المباشر

المحاور: 1- في معنى السمتين ومظاهرهما 2- العوامل والأسباب 3- ثقافة الانكفاء وثقافة الانفتاح.

الشيخ #حسن_الصفار : في حياتنا الاجتماعية نمطين من الشخصية، أولاها يميل للانفتاح على الآخرين، ويهتم بصنع علاقة معهم. والثاني يميل للانطواء على نفسه والعزوف عن العلاقة مع الآخرين إلا بمقدار الحاجة والضرورة.

الشيخ #حسن_الصفار : تتفاوت درجات الانفتاح والانطواء في شخصية النمطين، كما هو الحال في درجات التفاوت في أي سمة أو صفة. فليس كل الكرماء أو البخلاء في درجة واحدة، ولا كل الأذكياء في مستوى واحد.

الشيخ #حسن_الصفار : بحث علماء النفس عنوان (الانبساط والانطواء) وظهر مصطلح الانطواء لأول مرة عند يونغ عام 1919م وعرّفه بأنه (انفصال الليبدو (الطاقة النفسية) عن الموضوعات الخارجية والانسحاب الى عالم الشخص الداخلي). وعرّف الانبساط بأنه (التوجه نحو خارج الذات ).

الشيخ #حسن_الصفار : الشخص المنطوي ميله واهتمامه بالدرجة الأولى داخل ذاته فهو مشغول بعالمه الداخلي، بينما يكون الانتباه عند المنبسط مشدوداً نحو الظروف والأمور الخارجية.

الشيخ #حسن_الصفار : الاهتمام بالذات أمر غريزي وهو مطلوب، ولكن الذات ليست مفصولة عن العالم والآخرين، والمبالغة بالانشغال بداخل الذات عن خارجها ليس في مصلحة الذات. البعض يتلخص العالم عندهم في انفسهم.

الشيخ #حسن_الصفار : الشخص المنبسط يسعى الى توثيق العلاقة مع من حوله ويحب الاختلاط مع الآخرين، وتوسيع رقعة معارفه وأصدقائه، بينما الانطوائي يعزف عن صنع العلاقات الاجتماعية، ويقتصر في رقعتها ودرجتها على الحد الأدنى بمقدار الحاجة.

الشيخ #حسن_الصفار : التداخل بين الناس تفرضه طبيعة الحياة، إذ لا يستطيع إنسان أن يعيش في عزلة عن الناس. وهناك مستويات متقدمة من التداخل، الذي يُقبل عليه الإنسان عن قصد وإرادة، ويتقاطع مع صميم اهتماماته. مع تفاوت مستوى الاهتمام بشبكة العلاقات الاجتماعية من شخص لآخر.

الشيخ #حسن_الصفار : صاحب العلاقات الواسعة مع الناس تتمو لديه المشاعر الإيجابية معهم ، بينما الانسان الذي تضيق علاقاته تتبلد لديه المشاعر.

الشيخ #حسن_الصفار : التداخل مع المحيط الاجتماعي أمر بالغ الأهمية؛ لأنه يعود على الإنسان بدرجة عالية من الفائدة. ونتاج كبير من الإيجابيات. فالتداخل مع الناس يثري المشاعر الإنسانية في نفس الإنسان، مشاعر الحبّ والودّ والتعاون والإحسان.

الشيخ #حسن_الصفار : من ايجابيات العلاقة مع الاخرين هي تقوية وتطوير المهارات الاجتماعية عند الإنسان، من قبيل القدرة على التشبيك وبناء العلاقات، والتأثير في نفوس الآخرين، ومواجهة المشاكل، وإدارة الأزمات، وحسن التصرف في مختلف الظروف.

الشيخ #حسن_الصفار : التداخل مع الناس يمثل رافدًا حيويًّا للأفكار والمعلومات والتجارب.

الشيخ #حسن_الصفار : ان تداخل الإنسان مع محيطه الاجتماعي يسهم في تمتين الرابطة والتماسك في المجتمع، حيث أنّ المجتمع الذي يهتم أبناؤه بالتواصل والتعاون فيما بينهم، تكون درجة التماسك، وحال التكافل، فيه أقوى وأفضل.

الشيخ #حسن_الصفار : التداخل الاجتماعي يشكّل فرصة ثمينة للإنسان، للتبشير بأفكاره ووجهات نظره.

الشيخ #حسن_الصفار : لدى أيّ شخص أو جماعة، آراء دينية، أو سياسية، أو ثقافية، وكانت هذه الجهة مهتمة بنشر هذه الأفكار والآراء في محيطها، فمن الطبيعي أن يمثل التداخل مع الناس قناة مهمة لبث تلك الأفكار، ويكون المحيط الاجتماعي أكثر إلمامًا بها.

الشيخ #حسن_الصفار : الشخص الانبساطي يتحمل الازمات والصدمات، ولا يتراجع أمام الفشل بينما الانطوائي ينسحب سريعا ويتراجع ويبالغ في الانفعال.

الشيخ #حسن_الصفار : تداخل الإنسان مع محيطه الاجتماعي يسهم في تمتين الرابطة والتماسك في المجتمع، فالمجتمع الذي يهتم أبناؤه بالتواصل والتعاون فيما بينهم، تكون درجة التماسك، وحال التكافل، فيه أقوى وأفضل.

الشيخ #حسن_الصفار : الشخص الانبساطي يتحمل الازمات والصدمات، ولا يتراجع أمام الفشل بينما الانطوائي ينسحب سريعا ويتراجع وبالعادة يبالغ في الانفعال.

الشيخ #حسن_الصفار : يتحدث علماء النفس عن تأثير عامل الثقة بالنفس وتقدير الذات في تعزيز سمة الانبساط، وأن ضعف الثقة وتقدير الذات يدفع الانسان الى الانطواء.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك دراسات تشير الى أن عدداً من المبدعين يميلون الى الانطوائية، حيث تسيطر عليهم الجدية أكثر، وتجذبهم اهتماماتهم الإبداعية الى التأمل والبحث والانشغال عن العالم الخارجي.

الشيخ #حسن_الصفار : الثقافة السائدة في المجتمع تساهم بشكل كبير في صناعة السلوك الاجتماعي سلبا كان او ايجابا.

الشيخ #حسن_الصفار : حين تسود ثقافة تحذر الانسان من الناس وتدعوه للابتعاد عنهم، وألا ينفتح على موافقيه ومشابهيه، فإن أبناء المجتمع سيميلون إلى الانكفاء.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك اتجاهات دينية تتبنى فكرة الابتعاد عن الناس وترك مخالطتهم حذرا من التأثر بانحرافاتهم، أو أنهم يشغلون الانسان عن عبادة الله والتوجه اليه، كما نجد في اتجاه الرهبنة عند المسيحيين والاعتزال في الأديرة البعيدة عن الناس.

الشيخ #حسن_الصفار : في ثقافة المسلمين نجد عددا من المؤلفات التي تشجع على العزلة منها: كتاب (العزلة والانفراد)، وكتاب (التفرد والعزلة)، وكتاب (العزلة)، وكتاب (الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت) للحسن بن أحمد بن عبد الله البغدادي.

الشيخ #حسن_الصفار : ان تداخل الإنسان مع محيطه الاجتماعي يسهم في تمتين الرابطة والتماسك في المجتمع، حيث أنّ المجتمع الذي يهتم أبناؤه بالتواصل والتعاون فيما بينهم، تكون درجة التماسك، وحال التكافل، فيه أقوى وأفضل.

الشيخ #حسن_الصفار : التداخل الاجتماعي يشكّل فرصة ثمينة للإنسان، للتبشير بأفكاره ووجهات نظره.

الشيخ #حسن_الصفار : تسود في وسط الأقليات ثقافة تدعوهم الى الانكفاء على انفسهم حفظا لهويتهم، او رد فعل للتمييز ضدهم، وهذا ما نجده في أوساط الجاليات الإسلامية في الغرب، حيث يضعف تداخلهم مع مجتمعاتهم، فيضيعون على انفسهم الفرص.

الشيخ #حسن_الصفار : في وسط الأقليات تسود ثقافة تدعوهم للانكفاء على انفسهم حفظا لهويتهم، او رد فعل للتمييز ضدهم، وهذا ما نجده في أوساط الجاليات الإسلامية في الغرب، حيث يضعف تداخلهم مع مجتمعاتهم، فيضيعون على انفسهم الكثير من الفرص.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عايدة
[ القطيف ]: 7 / 9 / 2019م - 10:21 م
عظم الله اجركم شيخنا الفاضل وبوركت تلك القريحة الرائعة كعادتها في العطاء وفي انتقاء المواضيع الجيدة... لاشك ان كلامكم كله بل جله في مكانه... وانا واحدة من الناس أتمنى ان يكون الناس هكذا ... ففيها سعادتين دنيا وآخرة... لكننا في زمن للأسف الشديد يجبر أفراده على الانطواء لنظرة الآخرين انهم مكتفين بصداقاتهم المحدودة أو هناك ممن لاتزيدك صداقته الا الاثم ... أكيد مايخلى ولكن نادرا جدا في زمننا هذا.. ولهذا يكتفي البعض بما يراه جوزيت خيرا شيخنا الفاضل وأعطاك الله العافية وطول العمر