آخر تحديث: 19 / 9 / 2019م - 8:41 م  بتوقيت مكة المكرمة

مختص.. السعوديون يموتون بطرق مفزعة للغاية

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - سيهات

ذكر المهندس الطبي عبد الحميد الحاجي أن وفاة الإنسان في عمر السبعين تُعد وفاة طبيعية، وفقًا لتراجع مناعة الجسم وضعفها مع التقدم في العمر.

وأشار إلى أن علم الصحة العام استطاع خلال مائتي سنة فقط، أن يضيف 30 سنة إلى عمر الإنسان الطبيعي والذي كان معدل عمره لا يتجاوز الأربعين.

ولفت إلى أن 90% من الوفيات في دول العالم المتقدمة تعود إلى أمراض الشيخوخة، والتي تُعد ”وفيات طبيعية“ بعد عمر الستين حتى وإن كانت أمراض سرطانية.

ووصف نسبة وفيات السعوديين بسبب الأمراض الوراثية بالأمر المفزع للغاية.

وقال: ”المجتمع السعودي يموت بطريقة غير طبيعية، فنصف السعوديون يموتون بسبب أمراض وراثية، و18% يموتون بسبب الحوادث المرورية، و17% فقط يموتون بسبب أمراض الشيخوخة أي بطريقة طبيعية“.

وعدّد خلال محاضرة ألقاها مؤخرا في مجلس النمر بمدينة سيهات الأمراض الوراثية الأكثر انتشارا على مستوى المملكة، حيث يحتل ”التخلف العقلي“ المرتبة الأولى، وتليه أمراض الصم، وفي المرتبة الثالثة أمراض العمى الوراثية، ومن ثم الأمراض الاستقلابية، وفي المرتبة الخامسة أمراض الدم الوراثية.

ولفت إلى أن المملكة تبنت برنامج ”فحص ما قبل الزواج“ ويختص فقط بمرضين وهما: ”السكلسل والأنيميا“، مبينا أن هذا البرنامج لا يمثل واقع الأمراض المنتشرة في الوطن ولا يمكن أن يكون حلاً.

ودعا العوائل إلى المبادرة بعمل فحوصات الأمراض الوراثية والوقائية بالدرجة الأولى، لمعرفة المشاكل الوراثية لديها ومن ثم العمل بالقضاء عليها.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
محمد
[ القطيف ]: 8 / 9 / 2019م - 1:33 م
الحين هو مهندس طبي يعني متخصص في الأجهزة الطبية ... كيف يُعرف على أنه مختص في الصحة العامة و في الأمراض الوراثية ؟ هذا عمل غير حرفي من قبل الصحيفة و من قبل الشخص نفسه و عليه أن يدعم كلامه و الإحصائية التي ذكرها بالأدلة لأن أغلب ماذكره غامض أو غير صحيح
2
ابو عبدالله
[ القطيف ]: 8 / 9 / 2019م - 1:45 م
تقرير ممتاز ويشخص أسباب الموت المبكر في المملكة . نقطة إضافية مهمة جدا :
من أهم أسباب الموت المبكر المنتشر عندنا ( السكتة والجلطة والضغط والسكر والبدانة ) هو تناول الغذاء الغير صحي ( الجنك فوود ) وأكل المطاعم الذي معظمه مضر بالاضافة الى الأكل الزائد عن حاجة الجسم :
OVEREATING
3
الحق احق ان يتبع
8 / 9 / 2019م - 4:42 م
(السيكسل والانيميا) ، هذا من باب عطف الشيئ على نفسه، السيكلسل : الانيميا المنجليه. اتصور ان هذا الخطأ ممن حرر الخبر، وبالذات تحرير الاخبار الطبية تحتاج ارضية قويه على الاقل في مبادئ هذه العلوم.