آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

الشيخ الصويلح: إلزام المتقدمين للزواج بدورات تدريبية يقلص من حالات الطلاق

جهات الإخبارية

دعا الشيخ محمد الصويلح لإلزام المتقدمين للزواج بحضور دورات تدريبية حول الحياة الزوجية قبل أن يتم العقد وذلك على غرار إلزامهم بفحص ما قبل الزواج.

وقال في ثامن محاضراته العاشورائية والتي يلقيها بمسجد أم البنين بحي مَيَّاس في محافظة القطيف: إن دورة تأهيل الشباب والفتيات للزواج من أهم الآليات التي نحتاج إليها في وقتنا الحاضر، لأن معظم المقبلين على الزواج لا يملكون الثقافة الكافية لإدارة شؤون حياتهم الزوجية كما كشفت الدراسات المحلية بأن أغلب الذين انفصلوا عن بعضهم كان بسبب غياب تلك الثقافة عنهم.

وأشار إلى أن هناك بعض الدول تقوم بعمل اختبارات للمقبلين على الزواج، وذلك لقياس مدى قدراتهم لإدارة مسؤوليات الزواج ومعرفة مدى إدراكهم عن اختلاف الحياة ما بعد الزواج.

وأوضح بأن من أسباب الطلاق القائمة هو اعتياد البعض على حالة عدم الاستقرار وذلك بفتح علاقات غير شرعية، ولذا قد يرتبط بالبنت وقتاً معيناً ثم يشعر بالملل ويتجه نحو الطلاق لأنه يشعر بالاكتفاء بتلك العلاقات وعدم حاجته للزواج.

وبَيَّن بأن الزواج من دون وعي وإدراك بكيفية إدارة العلاقة الزوجية أو بزواج مع وجود علاقات غير شرعية مآله للفشل والانفصال في الغالب.