آخر تحديث: 19 / 9 / 2019م - 8:37 م  بتوقيت مكة المكرمة

البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة التاسعة»

جهينة الإخبارية

محاضرة الليلة التاسعة لموسم عاشوراء لعام 1441 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

«سيكولوجية العنف والعدوان»

المحاور: 1/ لماذا يعتدي الإنسان على أخيه الإنسان؟ 2/ العنف المجتمعي 3/ الارهاب والعنف السياسي.

الشيخ #حسن_الصفار : من الظواهر القديمة التي تواجه الانسان هي مسئلة لماذا يعتدي الإنسان على أخيه الإنسان؟ فالإنسان يحرص على حياته، ويبتعد عن كل ما يعرّض حياته للخطر، فلماذا يعتدي على حياة أخيه الإنسان؟

الشيخ #حسن_الصفار : ظاهرة اعتداء الانسان على أخيه الأنسات ظاهرة مرضية قديمة بدأت بقتل هابيل لاخيه قابيل ثم رافقت المجتمع الإنساني طوال مسيرة حياته.

الشيخ #حسن_الصفار : لاحظ العلماء أن الإنسان أكثر من سائر الحيوانات توحشا وقسوة في عدائه لاخيه الانسان.

الشيخ #حسن_الصفار : معاناة الإنسان وآلامه ومآسيه، التي تجرعها من أبناء نوعه وجنسه، هي أكبر بكثير مما لاقاه من كوارث الطبيعة، واعتداء سائر الحيوانات المفترسة.

الشيخ #حسن_الصفار : من ناحية بيولوجية، هناك مدرسة علمية تحليلية، ترى أن ظاهرة العدوان، تعود إلى سبب تكويني في خلقة الإنسان وجسمه، وجذور المذهب البيولوجي كمنهج في تفسير السلوك الاجرامي، عميقة في التاريخ.

الشيخ #حسن_الصفار : فلاسفة الاغريق فطنوا الى ما بين سلوك الإنسان وسحنته من ارتباط، إذ ذكر سقراط وارسطو، أن الإجرام فساد في الخلق، تفضحه عيوب في الخلقة، وأنه يمكن إدراك طباع الإنسان واسلوبه في التفكير وطريقة سلوكه، من دراسة تقاطيع جسمه عامة والوجه خاصة.

الشيخ #حسن_الصفار : ذهب بعض العلماء ومنهم (باسية) و (تورينه) الى القول بأن الإجرام العنيف سببه خلل عضوي في قاع المخ الذي تتركز فيه كثير من العمليات النفسية والحيوية، وانفصاله عن المراكز الراقية.

الشيخ #حسن_الصفار : اهتم بعض العلماء اهتماما كبيرا بالغدد الصماء باعتبارها ذات علاقة بتحديد الشخصية والسلوك الاجرامي.

الشيخ #حسن_الصفار : من ناحية سيكولوجية، يرى بعض العلماء أن السلوك العدواني لدى الإنسان والكائنات الحية الأخرى، ينبعث من قوة داخلية تسمى الغريزة العدوانية.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك نظريات عديدة تفسر ظاهرة اعتداء الانسان على أخيه الانسان كالنظرية البيلوجية والسيكولوجية والمحيط الاجتماعي.

الشيخ #حسن_الصفار : ذهب بعض العلماء ومنهم (باسية) و (تورينه) الى القول بأن الإجرام العنيف سببه خلل عضوي في قاع المخ الذي تتركز فيه كثير من العمليات النفسية والحيوية، وانفصاله عن المراكز الراقية.

الشيخ #حسن_الصفار : من أشهر نظريات المدرسة النفسية لتفسير السلوك العدواني، نظرية الإحباط -العدوان- إذ ينظر للعدوان باعتباره نتيجة للإحباط دائماً. فكلما حدث موقف محبط، ظهر العدوان كاستجابة لهذا الإحباط.

الشيخ #حسن_الصفار : من النظريات المعروفة هي نظرية التعلم الاجتماعي، وتعتمد هذه النظرية على المحيط الاجتماعي كأساس أو كأصل لنشوء حالة العدوان، من خلال الملاحظة والمحاكاة.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي للمجتمع الاهتمام بالأندية الرياضية ودعمها لتصبح حاضنا للابناء بدلا من ان يقعوا فريسة للتوجهات الانحرافية.

الشيخ #حسن_الصفار : العنف الأسري سيءٌ وقبيح، لأن الأسرة هي ملاذ الإنسان وملجئه ومأمنه، وإذا كان الإنسان يواجه العدوان داخل أسرته فأين يبحث عن الأمن والملجأ ؟

الشيخ #حسن_الصفار : مشاعر العنف حينما تتراكم في نفس الطفل تخلق لديه عقداً وأمراضاً نفسية، ويبدأ يُفكر في مختلف الأساليب والوسائل للدفاع عن ذاته.

الشيخ #حسن_الصفار : العنف الأسري هو أسوء نوعٍ من أنواع العدوان ممكن أن يتعرض له الإنسان، لأن الجهة المكلّفة بحمايته تُصبح هي مصدر العدوان عليه. كما العنف الأسري يُهيئ الإنسان لممارسة العنف ضد الآخرين.

الشيخ #حسن_الصفار : الإنسان في الأسرة يتعلم أساليب الحياة، وأنماط العلاقات والتعامل، فإذا كان العنف هو أسلوب التعامل داخل الأسرة، فسيتربى الأولاد على هذا الأسلوب في تعاملهم مع الآخرين.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك أسباب لاستخدام العنف ضمن الأسرة منها: - أولاً: سوء الخلق. - ثانياً: رد فعلٍ لضغط الظروف الحياتية. - ثالثا: الثقافة الخاطئة.

الشيخ #حسن_الصفار : تتحدث الآن مختلف المجتمعات عن بروز ظاهرة يطلقون عليها التنمر في أوساط الشباب وطلاب المدارس.

الشيخ #حسن_الصفار : التنمر ظاهرة عالمية بدأت تسيطر على طلاب المدارس حول العالم.

الشيخ #حسن_الصفار : بعض الإحصاءات تشير الى وجود وبع مليار طفل في العالم يتعرضون "للتنمر" في مرحلة الدراسة، لذا ينبغي للمدارس العناية بهذا الموضوع.

الشيخ #حسن_الصفار : سجلت احصاءات منظمة الأمم المتحدة (يونيسف)، أن 10 في المئة من الطلبة الذين يتعرضون إلى أحد مظاهر التنمر يتحدثون إلى مدرسيهم، و 30 في المئة يتحدثون إلى أخوتهم أو أصدقائهم، و 30 في المئة يتحدثون إلى أشخاص بالغين، ولا يتحدث 30 في المئة منهم مع أي أحد على الإطلاق.

الشيخ #حسن_الصفار : مما يؤسف له وجود بعض المعلمين يمارسون العنف ضد الطلاب بدلا من الإسهام في معالجة العنف.

الشيخ #حسن_الصفار : من أسباب نمو ظاهرة التنمر: - الألعاب الالكترونية: - انتشار أفلام العنف بين أبنائنا - أفلام الرسوم المتحركة (الكرتون) العنيفة - الخلل التربوي في بعض الاسر - انتشار قنوات المصارعة الحرة العنيفة.

الشيخ #حسن_الصفار : تواجه مجتمعاتنا العربية والإسلامية تحديا خطيرا يتمثل في ظهور جماعات تمارس الإرهاب والعنف بشعارات دينية وسياسية.

الشيخ #حسن_الصفار : استفادت الجماعات الإرهابية من أرضية المشاكل القائمة في معظم البلدان الإسلامية من تخلف التنمية والفقر والبطالة والفساد، لتستقطب الشباب إلى تنظيماتها وتوجهاتها، الإرهابية العنفية.

الشيخ #حسن_الصفار : للاسف نال بلادنا نصيب من الموجات الإرهابية العنفية، حيث استهدفت مساجد وحسينيات ومؤسسات حكومية، لكن بفضل الله تعالى ثم بجهود الأجهزة الأمنية، وبتعاون المواطنين، تجاوز الوطه، كثيرا من الاخطار والحمد لله.

الشيخ #حسن_الصفار : الخطر للاسف لا يزال قائما، وعلينا أن نهتم بتوعية أبنائنا وشبابنا، حتى لا ينخدعوا بدعوات العنف والإرهاب، ولا يستدرجوا الى توجهات العنف من خلال رغبة الشاب في اظهار فتوته وقوته، وأنه قادر على حمل السلاح واستخدام العنف.

الشيخ #حسن_الصفار : أصدر علماء المنطقة في الاحساء والدمام والقطيف عددا من البيانات، وألقوا الخطب التي تدين كل ممارسة للعنف والإرهاب ضد الدولة والمجتمع. واساسا فإن مدرسة أهل البيت ترفض العنف والاحتراب الداخلي.

الشيخ #حسن_الصفار : في العراق، مع كل ما عاناه الشيعة في العراق في العهد البائد من قمع وظلم، فإن المراجع العظام لم يدعو الى استخدام السلاح.

الشيخ #حسن_الصفار : علينا أن نكون واضحين وصريحين في توجيه أبنائنا وتوعيتهم حتى لا يقعوا في هذه المنزلقات، ولا يتكرر ما حصل في بلادنا من احداث.