آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 2:48 ص

الإثنين.. اختتام معرض الفنانة الراحلة ”الدبيخي“ ب 45 عملا

جهات الإخبارية تصوير: حسن الخلف - الدمام

يختتم مساء الأثنين المعرض التشكيلي للفنانة الراحلة زكية الدبيخي، في قاعة عبدالله الشيخ للفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون في الدمام.

والذي افتتح مساء الخميس الماضي، بحضور فناني المنطقة الشرقية وزميلات الفنانة الراحلة واللاتي عاصرن التجربة وبدايات المشاركات الفنية.

وتضمن المعرض ضم 45 عملاً نتاج محطات عاشت خلالها وعاصرت أحداثها فتأثرت بها وأثرت على فنها ورؤيتها فكانت أعمالها نافذة نرى من خلالها جزء من شخصيتها.

وغلب على الأعمال الطابع التراثي الشرقي إما من خلال الملابس أو العادات والحرف القديمة بينما شغل الجزء الأخر من أعمالها هموم المرأة وتطلعاتها والتحديات والصعوبات التي واجهتها من خلال ما عاصرته الفنانة.

واعتمدت في تنفيذ أفكارها على ما ينطبع في ذاكرتها من صور أو أفكار على مساحات صغيرة أو صغيرة جداً من القماش معتمدة الطابع البسيط للصورة وبإخراجات أبسط ركزت من خلالها على الفكرة والأسلوب الفني مبتعدة عن التعقيد التقني للملمس أو اللون.

وتحدثت ابنة الفنانة الراحلة بسمة الزامل "أن الوالدة كانت ترسم منذ سن ربما ال12 إلى آخر لوحة قبل أن توفتها المنية في نوفمبر 2018م.

وأضافت ”أمي زكية كانت انسانة معطاءه بطبيعتها محبة البساطة والتراث، تدعو للبساطة وعدم فقدان الجوهر حتى في رسماتها أمنيتها كانت العوده للساحة من جديد من خلال معرض تعريفي بها وعرض عملها واجتهاداتها لتكون مؤرخ للمرأة السعودية وهمومها وتاريخها عبر العصور“.

ويأتي هذا المعرض ضمن سلسلة من المعارض المتنوعة الشخصية أو الجماعية وغيرها من الفعاليات التشكيلية المختلفة التي تدعمها الجمعية لتشجيع الحراك الفني في المنطقة.

وتستعد الجمعية الخميس المقبل 19 سبتمبر لافتتاح معرض ثنائي، يليه معرض 30*30 في نسخته الثانية الذي يرسخ عملية الاقتناء للأعمال الصغيرة.