آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:36 م

تراكمات

رائدة السبع * صحيفة الرأي السعودي

وزنك غير مثالي؟ خزانتك مكتظة بالملابس التي قد تستخدمها يومًا ما عندما تصل إلى هدفك في إنقاصه؟ مكتبك مليء بالأوراق التي لست بحاجة لها أو قد تحتاج لها يومًا ما؟.

الحياة عبارة عن مجموعة تراكمات علاقاتنا، مكاتبنا، ذاكرتنا، أجسادنا وحتى أمراضنا، قرأت ذات مرة أن «السرطان» هو حبات حزن تراكمت في جسد أحدهم وتحولت عبر الزمن إلى مرض، المعرفة أيضًا تولدت من تراكم المعلومات والخبرات والتجارب.

يقول «اميل كراي»: «إذا أردت التخلص من عادة سيئة فلا تلق بها من النافذة، ولكن انزل معها السلم درجة درجة»، إذا ما فهمنا قانون التراكم بشكل بسيط سنجد حلولًا جيدة.

القانون الذي ينص على أن التراكم هو عندما تفكر في شيء ما بالأسلوب نفسه وتكرره عدة مرات بمرور الوقت فإنه يتراكم، مثل إلقائي التحية يوميًا على عامل النظافة هو فعل تراكمي يجعل لتلك التحية وجودًا وحيزًا ذهنيًا ونفسيًا دون أن يُدرك، وذلك بواسطة العقل الباطن للعامل الذي أصبح - تلقائيًا - يبدأ بالتحية حين يراني.

في دراسة بعنوان «الماركسية وقوانين الجدل» تم طرح موضوع التراكمات الكمية والتي تؤدي إلى تغيرات نوعية «كيفية» وهو أحد القوانين الرئيسة للجدل، يشرح كيف وفي أية ظروف تحدث الحركة والتطور، وهذا القانون الموضوعي الكلي للتطور يقرر أن تراكم التغيرات الكمية التدريجية التي لا تُدرك يؤدي بالضرورة في لحظة معينة، بالنسبة لكل عملية، إلى تغيرات جذرية للكيف، وإلى تحول على شكل قفزات من «كيف» قديم إلى «كيف» جديد.

مثلًا في حركة المجتمع، يكون التغير النوعي على شكلين أساسيين: الأول هو التطور الطبيعي للمجتمع بدون تدخل عوامل خارجية، أما الثاني وهو تدخل عوامل خارجية في عملية التراكم والتطور، وهي عملية تسريع للتراكم الذي سيصل بدوره أيضًا لذروته، منشئا الظاهرة الجديدة على القديمة.

أما أنا أدعو إلى التراكم اللذيذ كالثقافة: وهي تراكم التجربة الإنسانية، والفلسفة، وهي تراكم التأمل في حقيقة الموجودات، تلك الأشكال التي ينبغي تبينها.

إضاءة.. لا تُراكم في قلبك إلا الأشياء الجميلة، ودرب دماغك على نسيان كل ما هو مؤذٍ، كي لا تترك تلك التراكمات غبارًا يصعب عليك انتشاله.