آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:08 ص

فك حجز أملاك خاصة بملايين الأمتار لأرامكو بالقطيف

جهات الإخبارية

أعلن محافظ القطيف خالد الصفيان عن التوصل مع شركة أرامكو السعودية الى قرار بفك الحجز عن عدد من الأملاك الخاصة بمساحات شاسعة تقدر بعد ملايين من الأمتار المربعة في المحافظة.

جاء ذلك خلال لقاء وزارة الإسكان وملاك المخططات بمحافظة القطيف والذي نظمته غرفة الشرقية أمس بالتعاون مع المجلس المحلي بالمحافظة.

وقال الصفيان إن الحجز جاء على ثلاث مراحل، مبينا، المرحلة الأولى شبه موافق عليها تشمل منطقة سيهات وجزء من القطيف بامتداد شارع الرياض.

لقاء وزارة الإسكان وملاك المخططات بالقطيفولفت الى ان الملف لدى وكالة التخطيط العمراني بامانة الشرقية، مضيفا، ان المرحلة الثانية ما تزال تحت الدراسة من قبل أرامكو السعودية لفك الحجز على مساحات كبيرة من الأراضي.

وبين، ان غالبية الأراضي المحجوزة من لدن أرامكو أملاك خاصة وليست أراضي بيضاء.

وذكر بأن المجلس المحلي بالمحافظة بالتعاون مع البلدية والمجلس البلدي وكافة الجهات المعنية لفك الاختناقات والمحجوزات لارامكو، لحل المشكلة السكانية وبناء المدارس وغيرها من الخدمات العامة، أمانة المنطقة الشرقية تعمل على إعادة دراسة النطاق العمراني بالكامل، مما يساهم في حل مشكلة الإسكان في المحافظة،

وقال بأن أوامر صدرت للبلدية بإصدار تراخيص البناء في مخططي الضاحية والجزء الشمالي من مخطط الخزامي، فيما بقي الجزء الجنوبي تحت حجز أرامكو.

وأكد على ضرورة إيجاد الحلول المقترحة لمعالجة تكلفة الفاتورة السكنية بمحافظة القطيف، وكذلك حل مشاكل وإزالة العقبات التي تقف في طريق استكمال إجراءات المخططات القائمة وطرحها للمواطنين.

وأشار إلى جزءا من جنوب القطيف قد تم رفع الحجز عنه، وهو في عهدة التخطيط العمراني، وهناك جزء آخر تحت الدراسة ونأمل أن يفك الحجز عنه قريبا، خاصة أن هذه المناطق تدخل ضمن أملاك المواطنين.

وقال إن المحافظة تعمل مع البلدية والمجلس البلدي لفك الاختناقات، ليس للتطوير العقاري فقط، بل لتسهيل الخدمات الأخرى كالماء والكهرباء والمدارس وغير ذلك.