آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

أنامل سعودية تُحاكي التراث وتنشد المستقبل في «صنعتي»

جهات الإخبارية

شاركت «355» أسرة منتجة وحرفي وتاجر صغير في معرض «صنعتي2019م» والذي تُقيمه غرفة الشرقية في نسخته الخامسة على أرض معارض شركة الظهران إكسبو، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية.

ويواصل المعرض استقباله للزوار من المواطنين والمقيمين حتى يوم السبت من الساعة الرابعة عصرًا حتى العاشرة مساءً.

وقام رئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي بجولة تفقدية بين اجنحة المعرض يرافقه الامين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ومدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن المقبل.

واطلع على منتجات الاسر التي عكست العديد من الأفكار الرائدة.

وشهد المعرض، زيارة عضوة مجلس إدارة غرفة الشرقية، نوف بنت عبدالعزيز التركي، التي تجولت عبر أجنحته المتنوعة.

وأبدت إعجابها بتنوع المعروضات والمنتجات التي اشتمل عليها وحجم الإقبال من الزوار على منتجات الأسر المنتجة، بما تمتاز به من مهارة خاصة في حياكة منتجاتها.

أنامل ذوي الهمم

وكانت غرفة الشرقية، قد حرصّت على أن يتضمن معرض هذا العام أجنحة تسويقية طولية وأُخرى عرضية، بحيث يضم كل جناح مجموعة متنوعة من الأركان ذات التخصصات المتقاربة ويتح الفرصة لزوار المعرض من التجول بأريحية بين جنباته.

ومن ضمن الأركان التي حظّيت بإقبال لافت من الزوار في اليوم الأول للمعرض، ركن جمعية إيفاء لرعاية ذوي الهمم، الذي يأتي على اليمين عند الدخول من الباب الرئيسي للمعرض.

وبحسب المشرفين على المعرض، فإنه ركن جديد لم يكن موجودًا في النسخ السابقة من صنعتي، وإنه استُحدث العام الجاري كونه يُعزز من اندماج ذوي الإعاقة في المجتمع، وفيه يعرضون العديد من المنتجات التي أبدعتها أنامل ذوي الهمم أو ساعدت في إخراجها في صورة منتج عالي الجودة.

الرسام الصغير

واستمر المعرض في تحفيز الأطفال الراغبين في ممارسة العمل الحر من خلال عرض إبداعاتهم في أجنحة التاجر الصغير، والذي ضم هذا العام نحو 18 ركنًا يعرض خلالها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 14 عامًا ابتكاراتهم ومهاراتهم.

وقال الرسام الصغير جاسر الغامدي، والذي يُشارك للمرة الرابعة على التوالي في المعرض إنه كان يعرض سابقًا رسوماته بأدوات رسم بسيطة، وإنما الآن أصبح قادرًا على استخدام أدوات جديدة في الرسم بالفحم، وأن المعرض أصبح بالنسبة له نافذة كبيرة ليتعرف زواره على ما يرسمه.

ومن جانبهم أبدى زوار اليوم الأول، إعجابهم بالمعرض لاسيما من ناحية تنظيم أجنحته وأركانه، وأنه يلبي كافة احتياجاتهم من مأكولات ومشروبات وملابس وأعمال ديكور وغيرها تمتاز بالجوة العالية من حيث مهارة الصُنع وطريقة التقديم.

ولفتوا إلى إعجابها الكبير بجناح الأعمال الفنية واليدوية وجناح الأعمال التراثية وغيرها من أجنحة العطور والديكور والبخور والتغليف.

زخم كبير

وعبّرت الأسر المنتجة المشاركة في المعرض، عن سعادتها بانعقاد المعرض في نسخته الخامسة وعلى ما يشهده من ترتيب وتنسيق واهتمام أعطى لمنتجاتهم زخم كبير في المنطقة الشرقية.

وقالت، صاحبة ركن «سدي»، رحمة فلاتة أنها أصبحت تنتظر المعرض كل عام، وأنها تُشارك للمرة الثالثة في المعرض.

وأشارت إلى أنها متخصصة في عمل الهدايا التذكارية وأنها حصلت خلال العام الجاري على المركز الأول في سوق عكاظ، ولديها آمال وطموحات بأن تمتلك ورشتها الخاصة في إعداد الهدايا التذكارية.

وقالت صاحبة، ركن بدرية النايف للعطور، إنها تشترك للمرة الخامسة في المعرض وأنها تقوم بتركيب كافة أنواع وتقدم كذلك خلطات البخور المتميزة، وأنها حريصة على معرفة كل ما هو جديد في عالم العطور، وأنها تحلم بأن تجعل من عطورها علامة مميزة.

وابدت إعجابها بالمعرض وإنها سواء باعت منتجها أو لم تبيعه، يكفي أنه عرّفها بالجمهور وساعدها في التواصل المباشر مع المشترين.