آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 4:24 م

مع دخول الشهر الثالث للموسم.. استقرار أسعار الروبيان

جهات الإخبارية

وصف متعاملون في سوق الأسماك المركزي بمحافظة القطيف كمية الروبيان مع دخول الشهر الثالث وهو شهر أكتوبر بالجريدة.

وأشاروا إلى الزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم إلى أن الأسعار لا تزال عند مستوياتها المقبولة نظرا لوجود كميات قادرة على تلبية الطلب المتزايد بالأسواق المحلية.

وأكدوا على أن المخاوف من قلة كميات الصيد مع مرور الشهر الثالث تراجعت بشكل مؤقت.

وقال محمد المحيشي «متعامل»: إن استقرار أسعار الروبيان عند مستويات محددة منذ انطلاقة الموسم مطلع أغسطس الماضي يعكس وجود كميات قادرة على تغذية الطلب المتزايد.

ولفت إلى أن المراكب التي تحولت باتجاه صيد الروبيان منذ 3 أشهر تقريبا تعمل على تزويد الأسواق المحلية بكميات وافرة من مختلف الأحجام.

وبين أن التذبذب في كميات الصيد أمر طبيعي بشكل مستمر؛ نظرا لوجود عوامل طبيعية تعمل على تعطيل عملية الصيد الروتيني، مثل الرياح الشديدة التي تشكل أحد أبرز العوامل الطبيعية التي تصيب الأسواق بحالة من «التعطش»؛ نتيجة توقف المراكب عن الصيد.

وأوضح علي ظاهر «متعامل» أن كميات المزاد الصباحي من الروبيان لا تقارن بالكميات خلال المزاد المسائي، لافتا إلى أن إجمالي المعروض في الصباح يتراوح بين 250 - 300 ثلاجة يوميا فيما تصل الكميات في المساء من 600 - 700 ثلاجة تقريبا.

وأضاف إن الأسعار تختلف باختلاف الأحجام وكذلك إجمالي المعروض.

وبين أن أسعار الروبيان خلال تعاملات الأسبوع الجاري لم تتغير كثيرا مع الأسابيع الماضية، حيث لا تزال الأسعار عند مستوى 250 - 400 ريال للثلاجة «32 كغم» بالنسبة للحجم الصغير و600 - 800 ريال للثلاجة للحجم الوسط و1100 - 1200 ريال للحجم الكبير.

واستبعد حدوث ارتفاعات كبيرة في حال استمرت الكميات عند المستويات الحالية.

من جانب آخر حافظت الأسماك على قيمتها السوقية للأسبوع الثاني على التوالي، نتيجة توازن العرض والطلب بالسوق المحلية.

وأكد منير التاريخ «متعامل» أن قلة المعروض ساهمت في صعود أسعار الأسماك للأسبوع الثاني على التوالي، مشيرا إلى أن الواردات الخليجية لا تزال تلعب دورا في إحداث بعض التوازن في القيمة السوقية للأسعار.

وقال إن سعر سمك الصافي حافظ على تماسكه عند 1100 - 1200 ريال للثلاجة «32 كغم» وكذلك الأمر بالنسبة لسمك الكنعد 700 ريال للمن «16 كغم» وسمك الشعري عند 600 ريال للمن.