آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 1:22 م

البقمي ومطران: ”الفيديو آرت“ فن يحمل مفاهيم ملهمة

جهات الإخبارية

استضافت جمعية الثقافة والفنون في الدمام وضمن فعاليات ملتقى الفيديو آرت الدولي الثاني، مساءأمس الأول محاضرة للدكتورة خلود البقمي والفنانة مها مطران، بحضور عدد من المهتمين.

تحدثت الدكتورة خلود البقمي الأستاذ المساعد في قسم الفنون البصرية في جامعة الأميرة نورة، في محاضرتها عن مفهومين مرتبطين بفن الفيديو ارت والممارسات الفنية المعاصرة وهما المكان والجسد وأهميتهما في الفن حاليا.

حيث تبرز موضوعات متعددة ومفاهيم مختلفة عن كيفية استخدام الفنانين وكان القاسم المشترك بينهم مع اختلاف الثقافات واختلاف الزمن هو استخدامهم للمكان وصناعة المكان والحضور للجسد من خلال تام للجسد ولو بصورة مجردة أو رمزية من خلال العمل الفني.

وتطرقت البقمي إلى أن الفيديو آرت كفن معاصر يمنح الكثير من المساحة والضوء ليس فقط في المملكة ولكن حتى المستوى العالمي، والدليل المشاركة الواسعة في هذا الملتقى في نسخته الثانية.

وبينت أن الفيديو آرت لن يكون بديلا للفنون التقليدية بل مكملا لها، حيث لكل فن رواده والأمر يسير باتزان حسب توجه كل فنان وهو ما يهم في النهاية.

من جهتها ذكرت الفنانة مها مطران في محاضرتها أنها ركزت على الالهام في الفكرة المصورة.

وأكدت على أن محاور المحاضرة ليست دراسات أو حتى مسلمات أنما هي ومضة او إضاءة على جزء مهم الا وهو الالهام الذي يمكن من خلال إدراك أكثر للعمل الفني والتعامل بالشكل الأمثل.

وتم عرض تجارب عالمية وأخرى محلية للتأكيد على أن الفيديو آرت ليس فنا تقنيا بل ما يميزه هو المضمون والفكرة التي تظهر من خلاله، والاستلهام الذي نخرج به من كل عمل.

وفي نهاية المحاضرات تم طرح الأسئلة من قبل الحضور حيث دار نقاش هادف حول فن الفيديو ارت وتفاصيل الاعمال الفنية.