آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

18 ركناً توعويا عن مخاطر السكري «وسط العوامية»

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: مرتضى محمد - العوامية

شارك 18 ركنا توعويا في المعرض التثقيفي الذي نظمه مستشفى القطيف المركزي يوم أمس الأول وسط العوامية وذلك بهدف تثقيف المرضى والمجتمع بأهمية أخذ العلاج وتجنب المضاعفات لمرضى السكري.

ويهدف المعرض لزيادة الوعي والثقافة الصحية بمرض السكري والتعرف على أسباب وتجنب الإصابة به تحت عنوان «الوقاية من السكري تهم كل عائلة».

وأشارت مسؤولة قسم التثقيف الصحي بمركزي القطيف زينب الشيخ أن الهدف من الفعالية هو التعريف بأنواع السكري الأول والثاني، والسكري خلال فترة الحمل والوقاية منه سواء بالتغذية السليمة أو الرياضة.

وقالت الشيخ أحمد بأن المعرض يتضمن عددًا من الأركان التثقيفية والتوعوية وهي «الركن التعريفي، والسكري النوع الأول والثاني، وسكري الحمل، وأدوية السكري، والرياضة والسكري وتحاليل تهم مريض السكري، والسكري والكلى، والسكري والأسنان والتغذية الصحية».

ونصحت مثقفة السكري جليلة الخباز المرضى المصابين بالسكري الالتزام بالحمية والرياضة والعلاج للوقاية منه سواء بالتغذية أو الرياضة.

وقالت الخباز بأنهم يسعون إلى تغيير نمط الحياة وذلك بالاهتمام بالأكل الصحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن وجبات الأكل السريعة ومحاولة الوصول إلى الوزن المثالي حيث إن زيادة الوزن احد أسباب الإصابة بالسكري.

ونوهت إلى إن الفشل الكلوي والعمى والجلطات والسكتة الدماغية وتساقط الأسنان والضعف الجنسي والغرغرينا والبتر كلها من مضاعفات السكري الخطيرة بالإضافة إلى تصلب الشرايين وموت الجنين وكبر حجم الجنين والتشوهات الخلقية.