آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

ماهي أبرز أخطاء التغذية عند الرياضيين؟

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - سيهات

يعمد الرياضيين إلى اتخاذ نظام حمية معين بهدف التخلص من الوزن الزائد أو بناء العضلات، إلا أن البعض يتبع أنظمة غذائية غير مدروسة لمجرد تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي قد لا تُخلّف النتيجة المرجوة، ناهيك عن احتمالية تسببها بمشكلات صحية.

ونوّهت اختصاصية التغذية سمية آل سيف إلى خطورة عدم شرب الماء وتعريض الجسم إلى الجفاف خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية، والذي يزيد من خطورة أمراض القلب ويسبب التعب السريع وخفض كفاءة الأداء بنسبة 10%.

ونصحت بشرب الماء قبل وبعد التمرين وخلاله، حيث يجب على المرأة شرب 2,7 لتر من الماء في اليوم، بينما على الرجل شرب 3,7 لتر من الماء أي بمقدار 16 كوبا خلال اليوم الواحد.

وتحدثت في محاضرة قدمتها أمس الإثنين بتنظيم منتدى الحمية للجميع في مدينة سيهات بعنوان «التغذية والرياضة» عن أبرز الأخطاء التي يرتكبها الرياضيين المبتدئين، وهي تناول البروتين بكمية كبيرة وقطع الكربوهيدرات من نظامهم الغذائي.

ونبهت من اتباع أنظمة الحمية المتداولة على الإنترنت، مشيرة إلى أن كل فرد تختلف احتياجاته الغذائية عن الآخر بحسب هدفه من الحمية، وعدد الساعات التي يقضيها في ممارسة الرياضة ومستوى شدة التمارين وغيرها.

وبينت أن حصة البروتين للفرد الرياضي العادي مختلفة عن حصة الرياضي الذي يحمل الأثقال ويمارس رياضة بناء كمال الأجسام.

وذكرت إن الكربوهيدرات تُعد وقود للرياضي المبتدئ والتي تمده بالطاقة لممارسة التمارين، بكميات تتلائم مع طبيعة جسده ونوع رياضته، ”فحصة صغيرة تناسب من يمارس الرياضة من 30 - 60 دقيقة، أما من يمارس الرياضة بين ساعة إلى ساعتين ونصف فيحتاج إلى 30 - 60 جرام، بينما من يمارسها لمدة ساعتين ونصف فيحتاج إلى 90 جرام“.