آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

«الفجوة الحضارية بين أوروبا والعالم العربي» في منتدى الثلاثاء

جهات الإخبارية

يستضيف منتدى الثلاثاء الثقافي في أمسيته الخامسة عشر مساء الثلاثاء المقبل الدكتورة شرف المزعل، استاذ التاريخ الحديث، لمناقشة الفجوة الحضارية بين العرب وأوروبا في نقاش لبحث أسباب هذه الفجوة وسبل معالجتها واللحاق بركب الحضارة، حيث يدير الحوار علي المطرود.

وتناقش الدكتورة شرف مكانة العرب الحضارية في الوقت الراهن وأسباب التراجع الحضاري بين الامم، كما تحلل أيضا الظروف التي نشأت فيها الحضارة الأوروبية.

ويحل المفكر زكي الميلاد ضيف شرف لهذا الأسبوع، ضمن برنامج المنتدى في تكريم ضيوف الشرف أسبوعيا.

ويصاحب الندوة معرض تشيكلي للفنانة زكية احمد المتعب ويتم التعريف بمقهى سقراط الحواري، فيما توقع آسيا آل عمران كتابها ”فن التعامل مع الجنس الآخر“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 19 / 12 / 2019م - 7:50 م
(لمناقشة الفجوة الحضارية بين العرب وأوروبا في نقاش لبحث أسباب هذه الفجوة وسبل معالجتها واللحاق بركب الحضارة)

كل شعب وله حضارته
وعليه الشعوب تتقدم وتزدهر

مفهوم الحضارة خاطئ لدى البعض وقد يكون الأغلبية وهو أن الغرب لديه (حضارة) والبقية (ليست لديهم حضارة) ويجب أن نتبعه ونقلده! في سوء فهم كبير لماهي الحضارة ومامعناها وكيف تعمل!

وهذا يعود لأسباب منها الترويج لحضارة الغرب بالقوة وهو من أساليب الاستعمار الذي قد يصل لمرحلة لتشويه الحضارات الأخرى وتدمير بلدانهم وسرقة أحلامهم كي تتقبل حضارة المستعمر بالقوة ويصبح حل نهائي لابديل عنه.

ونستطيع أن نرى أمثلة كتحطيم الكفاءات العربية في البلدان العربية عمداً أو حتى اغتيالهم وفتح الأبواب لهم في الغرب وهذه أحد أسباب تقدم الحضارة الغربية التي ساهم ببناءها الجميع ومن بينهم العرب.