آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 12:10 م

متخصص: ريادة الأعمال فرصة سانحة لدعم النمو الاقتصادي

جهات الإخبارية

نظمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة محاضرة ”كيف تكون رائد أعمال ناجحا“ مساء أمس الأول بمقر فرع الغرفة بمحافظة القطيف، وسط حضور مميز من رواد ورائدات الأعمال.

وتحوّلت المحاضرة إلى جلسة حوارية حول مصطلح ”ريادة الأعمال“، بما تعني هذه الكلمة من معنى، وآثارها ونتائجها ومقوّماتها.

المحاضر ورائد الأعمال محمد كحل أثار جملة من الأسئلة، التي دار الحوار حولها، منها أنه قال: كيف نحوّل مشاريعنا إلى مشاريع ريادية؟ أي كيف تصبح المشاريع مميزة، مستمرة في النجاح، بناء على أن الريادة هي جعل المشروع مفيدا للجميع، وبعيدا عن التكرار.

وأضاف بأن المشكلة في بعض المشاريع انها مكررة، والغريب أن بعض المشاريع تعمل في مناطق ذات كثافة سكانية مثل الدمام والخبر والقطيف ثم تفشل، ما يعني أن الخلل في المشروع نفسه.

وأكد على أن تحقيق الريادة يبدأ من الاستثمار في البشر، ومن ثم التحوّل من مشروع تقليدي ”مكرّر“ إلى مشروع مميز، وهذا لا يأتي إلا من بعض الإضافات على المشاريع.

وقال لو تم تحويل أي مقهى إلى موقع للدراسة والمذاكرة، أو تحوّلت روضة الأطفال إلى موقع للطعام الصحي والسلوك الصحي حينها يكون المشروع رياديا، فالريادة هي الإبداع والتميز والبعد عن التكرار.

وانتقل الحوار بعد ذلك إلى مسألة أن الأفكار الريادية موجودة، لكن التنفيذ لا يبدأ، وإذا بدأ لا يتم بشكل سليم.

وأكد المحاضر وبتأييد من الحضور ايضا على أن ثمة حاجة للمشروعات الريادة قائمة، والمطلوب هو الاستثمار والبدء في المشاريع، وحتى يتم ذلك علينا تعزيز الشراكات المجتمعية.

ونوه إلى أهمية زيادة عدد الشركات المساهمة في المنطقة الشرقية، فهي خيار أفضل من المشروعات الفردية، فالشراكة تعني تقاسم الأرباح والخسائر على حد سواء، بالتالي فالأضرار تعد أقل.

وأكد كحل على أن العقبات موجودة، وهي تعد ”مطبّات“ تواجه رائد الأعمال، وأي دراسة جدوى من الصعب تطبيقها بنسبة 100% بالتالي فلا ينبغي لهذا الأمر أن يحد من إنشاء وإطلاق المشروعات.

وبناء على ذلك أوضح المحاضر بأن ثمة قواعد اساسية للنجاح، ينبغي التوجه لها، ومنها التسويق السليم، والاستفادة من ارتفاع حالات الطلب على السلع.

ونوه بضرورة ان يتمتع رائد الاعمال الطامح للنجاح بالثقة بالنفس، وعدم الخوف من الفشل، وتحمل المسؤولية بصبر وجلد.

ولفت إلى أن أبرز صفات رواد الأعمال هي الاستعداد لمواجهة التحديات، والالتزام والمرونة، لأنه يملك خطة واضحة، وقراراته واضحة أيضا، فضلا عن امتلاكه القدرة على إدارة الوقت.

وفي المجال ذكر بأن أسس النجاح في ريادة الأعمال تعتمد على القدرة على إدارة الأفراد والاعتماد عليهم وتفويضهم، واستقطاب العناصر المميزة حتى لو كانت أكثر تميزا من صاحب المشروع.

واعتبر أن ريادة الأعمال فرصة للمساهمة في خدمة المجتمع وتشجيع التصنيع الملحي وخلق المزيد من المنتجات والخدمات، ودعم النمو الاقتصادي.