آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 5:37 م

تحذير.. هذه السلوكيات ”سبب للتعاسة“

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

طالب الأخصائي النفسي أحمد آل سعيد بالإبتعاد عن التفكير السلبي، محذرا من خطورة السلوكيات التي تجلب التعاسة لحياة الأفراد.

وقال في حواره الخاص مع صحيفة ”جهينة الإخبارية“ أن هناك البعض من الناس ممن لا يروق له إلا أن يتبع بعض الخطوات في طريقة تفكيره وهو التفكير السلبي والتي تؤدي في الغالب إلى سلوكيات غير مقبولة.

وحذر الأخصائي آل سعيد من بعض الأمور التي تجلب التعاسة من خلال مجموعة سلوكيات ومنها: عدم الرضا وعدم القناعة في الذات، الأنانية وعدم التوازن بالحياة، وحب الذات، ولوم الآخرين والتعالي والتكبر بنظرة فوقية، كثرة الشكوى والتذمر.

وقال أن البعض يجلب لنفسه التعاسة من خلال عدم التسامح وهدر طاقته بمحاولة السيطرة على تصرفات الآخرين والتحكم فيها، ورفض البيئة المحيطة والتركيز على ما يملكه الآخرين وتجاهل ما تملك.

وأضاف وكذلك والتدقيق والتصنيف للناس من خلال نعت الناس بصفات كهذا غبي وهذا ”بهيم“ وذاك متكبر وآخر مغرور وغيرها من الصفات.

وأوضح أن النتيجة تنعكس على الشخص بعدم الراحة النفسية مع ذاته والآخرين ويكون شبه منعزل عن الناس، مشيرا إلى أن الناس تبتعد عنه لعدم توافقه معهم والعكس، مما يسبب عدم الرضا من الطرفين، وتبقى التعاسة مسيطرة عليه طول حياته.

وأكد أنه بهكذا يكون الشخص فعلاً تعيساً إن أراد هو أن يسلك مثل هذه السلوكيات.