آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 5:41 م

قبعات التفكير الست

المهندس أمير الصالح *

في عالم إدارة الاعمال، عندما تنطرح فكرة مشروع ما فأن الفكرة تخضع لعدة مراحل للوصول للنضج الكامل. ومن تلكم المراحل، مرحلة الدراسة ومرحلة التحليل وحساب التكلفة ومرحلة الهيكلة والتنظيم ومرحلة الإطلاق التشغيلي التجريبي ومرحلة الإطلاق التشغيلي النهائي. تقنية القبعات الفكرية الست «6 Thinking Hats» هي من التقنيات الحديثة والمعمول بها بشكل واسع في عدة حقول لا سيما الحقول التجارية وحقول ريادة الأعمال الإجتماعية بهدف صنع القرارات الملائمة.

واختصارا لشرح التقنية فرمزية كل قبعة بلون مختلف تعبر عن طريقة تفكير شخص متباين ومستقل عن الآخر:

1 - القبعة البيضاء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس الحقائق والارقام Facts Hat

2 - القبعة الحمراء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس المشاعر والأحاسيس ومراعاة الآخرين Feelings Hat

3 - القبعة الصفراء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس النظرة الإيجابية والتفاؤل Positive Hat

4 - القبعة الخضراء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس التفكير الإبداعي والتفكير خارج الصندوق Creativity Hat

5 - القبعة الزرقاء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس هندسة التحكم وادارة إختيار القبعة الملائمة عند التحاور أو النقاش الذاتي Control Hat

6 - القبعة السوداء وترمز لمن هم يبنون القناعات على أساس النقد السلبي والسيناريوهات السلبية والتشاؤم لتطورات الأحداث Negative 🎩. وهذا التحليل السلبي المسبق يجنب صاحب القرار الوقوع في مشاكل بضربات استباقية أو إجراءات وقائية.

بتفعيل آلية قبعات التفكير الست بشكل هادف وموضوعي وفاعل يصل الريادي أو صاحب المشروع او صانع القرار إلى صقل فكرته وقراره الذي هو بصدد اعتماده ولاحقاً إنجازه إلى مرحلة الاقتناع والإحاطة المتكاملة للإيجابي والسلبي من تبعات الإقدام على تنفيذ المشروع المستهدف.

موضوعيا ليس كل الأشخاص لديهم القدرة على لبس كل القبعات التفكيرية الست بشكل متناوب لتمحيص وقراءة المواضيع ومجريات الأحداث والأفكار والمشاريع التي تدور من حولهم.

فهناك تفاوت في القدرات من شخص لآخر للعمق في التحليل وقراءة الموضوع من عدة زوايا كما تدعو له تقنية قبعات التفكير الست. وهكذا هي الحياة الفاعلة لكل منا داخل المجتمع او الشركة او الشارع او المحيط الاجتماعي فلكل منا قراءة منفردة ويشخص الحال من زاوية قبعة تفكير واحدة.

ختاما اخضاع كل فكرة او ممارسة او قرار ما للغربلة من خلال تطبيق آلية قبعات التفكير الست امر مهم جدا لتجذير الفهم المتكامل ب القرار من عدة زوايا. ولعل تفعيل خاصية هذه التقنية وتفعيل خاصية النقد الفكري critical thinking.

وعلى ضوء ذلك النشاط الذهني يمضي الإنسان المعني بالقرار قدما في الإيمان به وانجازه أو إلغاؤه من سلم القناعات او من خطط التنفيذ أو من قائمة الأهداف. وتفعيل هذه التقنية فن قد لا يجيده الكثير من الناس لقلة الإلمام به أو لفقدان الموضوعية في ذات الفرد أو انصياع البعض للانحياز المُسبق لحزمة قناعات أو لعدم ممارسته. ولعل من الجميل في زمن الإنترنت وانفتاح التواصل الاجتماعي ان يخصص كل من يود ان يطور ذاته بعض المهارات التفكيرية فلعلها تكون منارة ابحار في محيط عالم القرارات المتنوعة والعلاقات الشائكة.