آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

واحتنا الخضراء

ساجدة الرمضان

الورد الجوري «المحمدي» أو ما يعرف بالورد الدمشقي، لها إطلالتها الساحرة وجاذبيتها الخاصة في الحديقة، سواء كانت في أصيص أو زرعة في الأرض مباشرة فهي تنمو حاملة أكاليل الورد الفواحة التي تنطق جمالاً ونعومة. إلا أنها في بعض الحالات لا تزهر أو يتأخر إزهارها فما هي الأسباب؟

هنالك عدة أسباب تتسبب في جعل وردة الجوري لا تزهر

تحتاج النبتة للتسميد الجيد خاصة إن جذور النبته عميقة في التربة وتحتاج لوجود سماد يستطيع أن ينفذ للجذور العميقة فلا نكتفي بالتسميد السطحي، الجذور السطحية لن تغذي النبته بالشكل المطلوب.

الوقت الآن مناسب «أي شهر يناير وفبراير» وقت التسميد المثالي وخاصة السماد الغني بالفسفور لأنه يقوي نمو الجذور وتكوين براعم زهرية ويساهم في تقوية الساق والأوراق، ولا نقوم بتسميد النبات المريض حيث يلزم منا انتظاره إلى أن يتعافى ونقوم بتسميده بعد ذلك.

تنظيف النبات وإزالة الأوراق الذابلة والأغصان المتعبة أولا بأول.

تقليم نبتة الورد الجوري بعناية الأغصان الزائدة أو التي تؤدي إلى تشابك الأغصان يجب أن تزال.

والسبب أنها تعطينا منظر غير مرتب بالإضافة إلى أنها تسبب في سرعة الإصابات الحشرية للنبته.

الأوراق التي بالأسفل والقريبة من الأرض نزيلها ونجعل مسافة كافية أقلها عشر سنتيمتر.

السقي يكون أرضي أي لاترش النبته وأوراقها من الأعلى بسبب حساسيتها للرطوبة وسرعة تكون الفطريات سواء في الصيف أو الشتاء على حد سواء.

بما أن ورد الجوري معرض كثيرا للإصابات الفطرية فمن الضروري أن نكون مستعدين لتجهيز مبيد فطري نرش فيه النبات من وقت لآخر.... ليس من الضروري أن ننتظر الإصابة نستطيع أن نستخدم المبيد كوقاية وعلاج معا.

كما نلاحظ الأوراق من الفطريات وكذلك سيقان النبات فهو دليل على صحة الجذور من الفطريات ويستخدم مبيد فطري خاص لسقاية النبات لتتعافى الجذور، والأعراض تكون في تحول ساق النبته الأخضر إلى اللون البني ومن ثم تساقط الأوراق.

يفضل وضع النبته في مكان شبه ظلي في الحديقة أي تصلها الشمس بشكل مباشر نوعا ما فتره من الزمن وليس كامل اليوم.

بالنسبة للتقليم «معلومة مهمة» لا تتم إزالة الزهرة فقط بالطريقة هذه لأنها لن تزهر من جديد فسوف تعطينا أوراق فقط من دون أزهار.

الطريقة الصحيحة أن نقص تقريبا عند الأوراق، وإذا كانت المجموعة الورقية أسفل الوردة مباشرة ثلاثية نقصها مع الوردة لضمان الأزهار الموسم القادم.