آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:17 م

تحسن ”محاربو السرطان“ بهذه الطريقة..

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - تصوير حسن آل سويد - عنك

قال الدكتور والباحث المعروف سعيد الجارودي بأن ”محاربي السرطان“ الذين يتعرضون للدعم النفسي قد أظهروا تحسن في نمط الحياة وكذلك تحسن في مستوى الصحة البدنية.

وشدد في محاضرة ألقاها مساء الخميس في قبو رياض آل قنبر ببلدة عنك على ضرورة الإقلاع عن التدخين ”فوراُ“ فهو طريق مؤكد للسرطان وعمل فحصوات دورية للتأكد من عدم وجود السرطان خصوصا بعد سن الأربعين.

ودعا إلى تجنُّب السمنة والحفاظ على الوزن الطبيعي لأن السمنة تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض والتعرض لأشعة الشمس في أوقات النهار بإستخدام الكريمات الواقية للأشعة فوق البنفسجية.

وأكد على ضرورة التقليل من استهلاك الدهون والزبدة في الطعام واستبدالها بالدهون غير المشبعة كزيت الزيتون والزيوت النباتية، واستبدال اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك.

ونصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والغذاء الغني بالألياف والمحافظة على الوزن وممارسة الرياضة بانتظام، محذرًا من القلق والضغط النفسي والإسراع باستشارة الطبيب عند حدوث أتغيرات غير طبيعية في الجسم

وبين إنه قد ظهرت الأبحاث أن الذكاء الاصطناعي أفضل من الأطباء في تشخيص بعض أنواع السرطان، حيث اشتملت دراسة دولية على أجهزة تم تدريبها على اكتشاف علامات الإصابة بسرطان الجلد قبل اختبارها في مقابل 58 طبيبا من أطباء الجلد.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة ”تليغراف“ الإنجليزية، أن تحميل 100 ألف صورة من الأورام الميلانينية الخبيثة والشامات الحميدة التي تم تمييزها بالتشخيص على شبكة الكمبيوتر الخاصة بالأجهزة، ليتم اختبارها ضد كبار الأطباء لتشخيص 100 من أصعب الآفات السرطاني.

ونظم بيت العلويات الثقافي بالتعاون مع مجموعة مال الله لتنمية وتطوير الذات ندوة للجنسين بعنوان «تشخيص السرطان وعلاجه التقليدي والحديث»، باستضافة الدكتور سعيد الجارودي.

ومن جانب آخر ذكر رئيس صندوق العليوات الخيري الدكتور غازي العيد لـ ”جهينة الإخبارية“ إن المحاور التي تناولها الدكتور الجارودي في الندوة هامة جدًا، مشيرًا إلى تجربته المريرة في الحياة ومعاناة والده الذي أصيب بمرض السرطان سنتين وخطفه الموت قبل اشهر قليلة.

وقال بأن نسبة المرض في تزايد والبعض يكتشفه في مراحل متأخرة، مؤكدًا على أهمية استمرار مثل هذه المحاضرات للتوعية وشاكرًا ”جهينة الإخبارية“ على دعمها الإعلامي في التغطيات.