آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

كشافة القطيف تشارك بمبادرة ”شرقية خضراء“ في سيهات

جهات الإخبارية سامي آل مرزوق - القطيف

شارك أكثر من 150 كشاف من مدارس قطاع القطيف بحضور عدداً المسؤولين بالقطاع وأولياء الأمور افتتاح فعاليات المشروع الوطني الكشفي لحماية ونظافة البيئة بحديقة سيهات العامة.

وأحتوى المشروع الوطني الذي افتتح أمس الثلاثاء على عدد من الأركان والفعاليات لطلاب ومدارس القطاع، منها الحوار الكشفي وندوة كشفية عن التلوث، ورشة لتدوير الخامات البيئية المستهلكة فنياً، وورشة كشفية لتدوير الخامات والنظافة العامة للحديقة، وبرنامج تدوير الخامات المستهلكة من الأهالي.

كما شاركت بلدية محافظة القطيف، ممثلة بقسم التشجير بغرس الأشجار والورود، تفعيلاً لمبادرة ”شرقية خضراء“.

وأعرب مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون التعليمية علي الشهري عن سعاته بتنفيذ المشروع الوطني الكشفي لحماية البيئة، وقال: ”مثل هذه الفعاليات نثمنها، ونسعى لتنفيذها، وأن يشارك فيها أبنائنا الطلاب، لما فيها من معاني كثيرة ورائعة من غرس للقيم في نفوس الطلاب للمحافظة على البيئة“.

وأضاف: ”تشرفنا اليوم بمشاركة ومساهمة بلدية محافظة القطيف وبلدية سيهات، بهذه المشروع، من خلال غرس الأشجار والورود بالحديقة، وذلك ضمن تفعيل مبادرة لشرقية خضراء، التي دشنها أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف منذ ثلاثة أشهر، حيث ساهم طلابنا بغرس الأشجار، والزهور، فهذه المشاريع الوطنية ونحن بسلك التعليم نعمل ونبادر ونحث على تطبيقها، تأصيلها وغرس قيمها، في نفوس طلابنا الأعزاء“.

وقدم الشهري شكره لفريق وحدة النشاط بمكتب تعليم القطيف، والمفوضية الكشفية بالقطاع، لمساهمتهم بنجاح هذا المشروع الذي نُفذ في عدد من المناطق، وببيئات مختلفة برية وبحرية، والشكر موصول لكشافة رسل السلام لجهودهم الجبارة لخدمة الكشافة بقطاع القطيف وللمدارس المشاركة والجهات الداعمة لهذه المشروع.

وذكر المهندس خالد العسكر بقسم إدارة الحدائق والتشجير ببلدية محافظة القطيف، أن المشاركة بهذه الحملة تأتي ضمن برنامج الأمانة في تشجر مدن المنطقة الشرقية، بتوجيهات من أمين المنطقة الشرقية ورئيس بلدية محافظة القطيف، لزراعة الأشجار والورود، في كامل محافظة القطيف بالشوارع والحدائق والمدارس والمراكز الصحية، لما لها من أهمية في الحفاظ على البيئة وزيادة الرقعة الخضراء والحد من تأثير العملية الصناعية.

وقال: ”خلال الثلاثة أشهر الماضية أنجزنا الكثير بهذه المبادة الرائعة، وبالشراكة المجتمعية مع الأهالي بالمحافظة، وجميع القطاعات، فقد تم زراعة أكثر من 8000 شجرة بالمحافظة و25 ألف زهرة موسمية“.

وبدوره، شكر رئيس وحدة نشاط الطلاب بمكتب تعليم القطيف خالد السعود الدعم الكبير والمتواصل لجميع الأنشطة والبرامج بوحدة نشاط الطلاب، لمساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية، مبينا أن المشروع يهدف للتوعية بحماية البيئة، وتأصيل وغرس مفاهيمها بين الطلاب لحمايتها، ولنشر هذه الثقافة بالمجتمع من خلال هذه المشاركات العملية الكشفية لمدارس القطاع.

وأضاف السعود: ”أن تكامل الأدوار هو أساس لنجاح أي مشروع ولذلك أقدم شكري وتقديري لرئيس قسم التشجير ببلدية محافظة القطيف لهذه المشاركة الرائعة والتي من شئنها تثري البرنامج الوطني الكشفي لحماية البيئة، والشكر موصول لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية، على الدعم والمشاركة بهذا المشروع، وممثلة بحضور عضو مجلس الإدارة محمد آل خليفة، والمدير التنفيذي للجمعية حبيب آل محيف“.

ويرى مشرف وحدة نشاط الطلاب بمكتب تعليم القطيف محمد العُمري، المشروع بنوع من أنواع الأعمال التطوعية المهمة لتوعية الطلاب بحماية البيئة والمساهمة نظافتها، ونشر هذه الثقافة بالمجتمع من الأولويات المهمة فهو مشروع قيمي وطني لحمايتها، ويبرز دور كشافة القطاع التعليم بالمحافظة في العمل على المحافظة على البيئة وسلامتها وتنميتها.