آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

الرشيد يناقش دور الإدارة في تحقيق خطط التنمية

جهات الإخبارية

حاضر الأكاديمي ورجل الأعمال والاستاذ الزائر بجامعة اريزونا الدكتور تركي الفيصل الرشيد مساء امس الثلاثاء حول ”الإدارة الاستراتيجية في دول مجلس التعاون“، في ندوة بمنتدى الثلاثاء الثقافي حضرها جمع من المهتمين بالشأن الإداري والاقتصادي.

وتناول الرشيد في محاضرته التي أدارها عيسى العيد تسليط الضوء على فعالية وقدرة القطاع العام في دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية، وسبل تحديد القدرات الاستراتيجية التي يحتاجها القطاع العام الفعال، والعناصر الاساسية للتنمية المستدامة وهي الإقتصاد والبيئة والرفاه الاجتماعي.

واستعرض في ورقته مبادئ الحكم الرشيد والتي لخصها في المشاركة وسيادة القانون والشفافية والاستجابة والتوافق مع لآراء والمساواة والإنصاف والفعالية والكفاءة والمساءلة والمحاسبةوالرؤية الاستراتيجية.

وناقش تجربة الدولة الاستراتيجية السعودية ونموذج الدولة الريعية، مستشهداً بخطط وتوصيات صندوق النقد الدولي ومؤشراته التنموية للإصلاح الاقتصادي.

وناقش الحضور الافكار التي طرحت في الورقة، وطرح بعضهم تساؤلات حول مدى مصداقية وموثوقية التوصيات الوافدة للتصحيح الاقتصادي، وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية.

وتم في الندوة تكريم الفنانة التشكيلية امتثال العوامي والطالبة امتنان ال يعقوب والكاتب البحريني حسن جاسم الذي وقع كتابه ”عاشق الكالسيوم“.

وأشاد ضيف شرف الامسية حمد الحمدان بجهود المنتدى المتواصلة في العطاء الثقافي، وناقش أبرز ما ورد في ورقة المحاضر من آراء .