آخر تحديث: 25 / 2 / 2020م - 6:35 م  بتوقيت مكة المكرمة

«المرور» يوضح شروط ومواصفات تظليل المركبات

جهينة الإخبارية

أوضحت الإدارة العامة للمرور شروط ومواصفات تظليل المركبات، والأجزاء المسموح بتظليلها في المركبة، مؤكدة أنه يجب أن يكون شفافًا لا يحجب الرؤية.

جاء ذلك ردًا من «المرور السعودي» على استفسار ورده من أحد المتابعين عبر حسابه على «تويتر» قال فيه: «السلام عليكم.. هل وجود عازل على الزجاج الخلفي الكبير للسيارة ممنوع كليًّا؟ وإلا إذا كان ثقيلًا وحاجبًا للرؤية؟».

ونشر «المرور السعودي» إنفو جرافًا يوضح مواصفات التظليل والأجزاء المسموح بتظليلها والمركبات المسموح بتظليلها والمركبات غير المسموح بتظليلها وجاء به ما يلي:

مواصفات التظليل: «شفاف لا يحجب الرؤية.. ألا يكون عاكسًا للصورة - على هيئة مرآة - ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور أو خلافها مما يحد من درجة الشفافية.. أن يكون من الأنواع المسموح بها داخل المملكة العربية السعودية والتي لا تلحق ضررًا بالإنسان أو البيئة وفق ما تحدده الجهات المختصة».

وفيما يتعلق بالأجزاء المسموح بتظليلها: «يسمح بوضع تظليل شفاف يمكن من خلاله رؤية من بداخل المركبة؛ بحيث تكون شفافية التظليل لا تزيد عن المتعارف عليه محليًّا ب «زيرو تو» «02»، ويقتصر وضع التظليل على الزجاج الجانبي للمقاعد الخلفية فقط.. لا يسمح نهائيًّا بوضع أي تظليل على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة في كل الحالات.. لا يسمح بوضع أي تظليل على الزجاج الجانبي الأمامي للسائق والمرافق إلا في الحالات المرضية الخاصة «والتي لها شروطها الخاصة».

وبخصوص المركبات المسموح بتظليلها: «المركبات التي لها قمرة قيادة «غمارة» ومقاعد خلفية وأبواب جانبية أو خلفية ومخصصة لنقل الأشخاص»، والمركبات غير المسموح بتظليلها تشمل: «مركبات الأجرة العامة «الليموزين» ومركبات التأجير اليومي

المركبات الرياضية «باب واحد» والتي لا تتسع إلا للسائق والمرافق، واذا كان بها مقاعد خلفية ولها زجاج منفصل فيسمح بتظليل ذلك الجزء الخاص بالمقاعد الخلفية.

مركبات نقل البضائع

الحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
الحمدلله
[ القطيف ]: 14 / 2 / 2020م - 12:28 م
المفروض يتم السماح بالتظليل لحد 50 بالمائه من النسبة للعوائل طيب كلمة ممنوع مالسبب
2
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 14 / 2 / 2020م - 5:48 م
بعيداً عن المبالغة في بعض الأحيان في موضوع التشديد في فرض المخالفات والغرامات ومهما تعددت واتضحت اسبابها واختلفنا أو اتفقنا عليها.

إلا أن اساءة الاستخدام أحياناً هي سبب المنع
فكثير من الانظمة تعقدت بسبب اساءة الاستخدام او استغلالها لأغراض دنيئة

لو كل واحد احترم نفسه وخاف الله وتقيد بالأنظمة الوضعية والشرعية كان بتظلل سيارتك وبتمشي ولا أحد سأل عنك
((ووقتها نقدر نجي نحاسبهم على هذا النظام))

بس بعد كل مايحدث من مشاكل وخطف وجرائم حتم عليهم المنع لسهولة التفتيش والمتابعة

حنا بيئتنا مشمسة وحارة وهذا يسبب صراع بينا وبين أنظمة مثل هذي ولكن للمصلحة العامة نتمنى الوصول لحل مناسب

يقال: الحاجة أم الإختراع.

كان من المفترض مع وجود الشمس الحارقة في منطقتنا أن تضعنا الحاجة في الصفوف الأولى للإختراعات التي تخفف عنا ومنها انتاج الطاقة الشمسية وانتاج أجهزة التكييف (وحتى ان أردتم اختراع تظليل خاص بنا ويناسبنا يعكس الأشعة ويقلل من لهيب الشمس)
لما لا!! ألسنا أولى بأنفسنا

ولكن الحاجة ام الاستيراد!
3
... ...
15 / 2 / 2020م - 3:28 م
انا مو شايف اي سبب مقنع نهائياً في انه لو ظللت النافذه الاماميه الكبيره 01 و نافذة السائق و الراكب 01 و النوافذ الخلفيه 02 وش المانع يعني؟ مافي اي هدف نهائياً من منعهم لنا من انو ما نظللهم كذا !!

اشوفه شي عادي وطبيعي جداً جداً
4
Abu noor
[ Qatif ]: 15 / 2 / 2020م - 3:41 م
اشهر الحرارة قادمة .ارحموا من في الارض
اتمنى التمييز بين من يريد الحماية من الحرارة القاسية ومن يريد ان يتخفى


وطالما هو ممنوع ليس ماتخالف المحلات والمستوردين من التجار ولاتدخل البلد لان ممنوع وخلاص