آخر تحديث: 7 / 7 / 2020م - 10:14 م  بتوقيت مكة المكرمة

اكتب رسالة لنفسك

المهندس أمير الصالح *

على مدى عمر كلا منا إلا أنه لم يفكر أن يقوم أيا منا بكتابة رسالة لنفسه لأنه ببساطة يعيش معها طوال الوقت ؛ ويستطيع أن يتواصل معها دونما الحاجة للكتابة. من جهة أخرى إرسال الرسالة يتطلب تحديد الهدف من الرسالة أولا، ثم الشروع في الكتابة ومن ثم إرسال الرسالة بعد إلصاق طابع بريدي على الظرف والانتظار فترة من الزمن لوصول الرسالة . وهذا العمل قد يستدعي فعله في حالات معينة وليس مع النفس التي تعيش بين جنبات أجسادنا.

ولنتخيل أنك تبنيت الفكرة ووددت أن تكتب رسالة لنفسك في شأن ما كتعهد تأصيل المتابعة الذاتية في تبني التطوير والتدريب والإنتاج والنمو ، فما هي أهم الأمور التي تود ذكرها وماذا سيكون محتوى الرسالة إذا كان كل شيء مكشوف لنفسك عنك . قد يقول البعض الوصية هي اللسان الناطق عن نفس الكاتب بعد فراقه للحياة والأكثر تعبيرا عن ارادته ، إلا أن الوصية لا تخاطب بها نفسك وإنما تخاطب بها محيطك للتعبير عن إرادتك في إنجاز بعض الأمور نيابة عنك بصيغة محددة .

دعنا نفكر سويا بماذا يريد أن يكتب كلا منا لنفسه على شكل رسالة و يرسلها عبر البريد العادي لتصله بعد حين. وعند استلامها وقراءتها يتأمل نفس كاتبها بالكلمات والتعابير وحالته النفسية بين يوم الكتابة للرسالة ويوم القراءة لها بعد استلامها . هل هناك تغييرات طرأت وهل تحمل الرسالة ما ينبأ الشخص لذاته عن أ

إحداث تغييرات ونمو وتطوير لم يتفحصها عن ذاته يومذاك !

يرشح السيد ادوارد سكانيل و السيد جون نيوزستروم في كتابهما The big book of presentation games الصيغة التالية عند الإقدام على كتابة الرسالة الموجهة للنفس .

الرسالة

من : نفسي

إلى : نفسي

التاريخ :

الموضوع : تعاقد مع الذات

أهم الأفكار التي تعلمتها / سمعتها/ فكرت بها خلال الفترة الحالية «الماضية» هي:

1 -

2 -

3 -

وكنتيجة لتلكم الأفكار ، فإني أنوي القيام بالأعمال التالية خلال الثلاثين يوم القادمة:

1 -

2 -

3 -

وبتنفيذ تلكم الأعمال والقيام بها أتوخى احراز النتائج التالية:

1 -

2 -

3 -

واختم الرسالة بكلمات تشجيعية وعمل مؤشر انجاز KPI. ثم قم بإرسالها بالبريد العادي إلى عنوانك المنزلي . قد يكون من الأفضل أن ترسل الرسالة لنفسك وأنت خارج بلادك أي وأنت مسافر لكي تأخذ وقتها للوصول .

إرسال رسالة لذاتك ! قد يكون الأمر برمته غريب بعض الشيء وقد يوصم فاعله بأنه غريب الأطوار ، و لكن خوض التجربة قد يحرز تقدم في الإنجاز والمتابعة والتذكير للذات . لطفا لمن يقوم بالتجربة يفيدنا من خلال تدوين تجربته وإفادتنا بالنتائج .