آخر تحديث: 21 / 11 / 2019م - 5:19 م  بتوقيت مكة المكرمة

الأخصائي البوري يحذر من التعرض لـ «لفحات» الهواء الباردة

جهينة الإخبارية نداء ال سيف - القطيف

حذر أخصائي جراحة العظام من التعرض للفحات الهواء الباردة على الرقبة والظهر معللا أن جميع مفاصل الجسم خصوصاً مفاصل الركبتين والظهر، تتأثر بهبوط حرارة الجو.

وأوضح الدكتور كامل مسلم البوري أن أكثر المتأثرين هم المتقدمون في السن وأصحاب الوزن المفرط والذين يعانون من علل مفصلية مزمنة ومرضى فقر الدم المنجلي.

وبين الأخصائي الذي يعمل في مستشفى القطيف المركزي أن مرض «خشونة المفاصل»، الذي تكون فيه الغضاريف المغطية لسطوح المفاصل مهترئة جزئياً أو كلياً، هو من أكثر المفاصل تأثراً بالبرد.

وعن مقولة «أن البرد يزيد من خشونة المفصل ويسببها» أوضح البوري خطأ هذه المقولة مشيرا أن البرد يزيد من درجة الإحساس بالعوارض الناتجة منه، خصوصاً الألم.

وأضاف في حديثه لـ «جهينة الإخبارية» ان الجواب عن «لماذا يزداد الألم في البرد» غير معروف في الطب إلى الآن، إلا أن الاجتهادات البحثية بينت إن حدوث البطئ في سريان الدم وقلة توارد الدم الشريانى ولزوجة الدم العالية تكون مانعة من تدفق وتجديد السائل المفصلي بالإضافه الى الشد العظلي الذي يسببه البرد في الغلاف العضلي حول المفاصل والظهر.

وأكد على توفير التدفئة اللازمة للمفاصل والأربطة وتناول مضادات الالتهاب العشبية ودهان كريمات الالتهاب الزيتية الطبيعية في حال ظهور الآلام في مرض خشونة المفاصل لحماية المفاصل من آثار البرد.

وأشار إلى أهمية استعمال الكمادات الدافئة على المفاصل الموجوعة، مشيرا إلى ضرورة تقوية العضلات والحفاظ على المجال الحركي للمفاصل عن طريق المواظبة على جلسات العلاج الطبيعي.