آخر تحديث: 23 / 7 / 2019م - 2:53 م  بتوقيت مكة المكرمة

الدكتور السيف يستنكر حديث الشيرازي عن «مستحبات ربيع الأول»

جهينة الإخبارية نداء ال سيف - تاروت
الدكتور توفيق السيف
الدكتور توفيق السيف

استنكر الدكتور توفيق السيف حديث السيد أحمد الشيرازي عن «مستحبات ربيع الأول» واصفا إياه بالخالي من العلم والحكمة والورع، والمملوء بالخرافة والكراهية.

وطالب السيف وكلاء السيد صادق الشيرازي تنبيه السيد بإتباع منهج والده والبعد عن الأحاديث المشحونة بالبغضاء والخرافات التي تسيء لتاريخ أهل البيت ولمكانة والده السيد صادق بل وللشيعة عامة.

وناشد السيف في كلمته التي نشرها في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» عامة الشيعة برفض كل محاولات السيد في استغلال مشاعرهم وآلامهم في إثارة الكراهية والأحقاد، والرد عليه بالاستنكار والنصح.

وأكد على «أننا نريد إسلاما يقودنا إلى السلام مع أنفسنا ومع الناس حولنا ومع العالم اجمع، لا نريد الدعاوى إلى تغرس بيننا الأحقاد والكراهية».

وشدد على «أننا نريد أن نرى خلق آل محمد سائدا في علاقتنا مع الناس جميعا لا خلق الأمويين الذين ابتدعوا السب والشتم، نريد أن نتمثل بقول مولانا الصادق الذي يقول «أني اكره لكم أن تكونوا سبابين».

وأضاف «لقد عشت مع آية الله المقدس السيد محمد الشيرازي سنين طويلة وعرفته عن قرب، فلم اسمع منه يوما كلمة نابية ولا كلاما ينم عن كراهية لأحد وكذلك كان زميلي نجله المكرم المرحوم السيد محمد رضا».

وأبدى الدكتور أسفه من صدور مثل هذا الكلام من سيد يتوقع الناس منه كلاما يليق بمكانة والده المرجع ديني المحترم والذي يتبعه آلاف المؤمنين.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
عنبري
[ السعودية - الدمام ]: 23 / 1 / 2013م - 2:01 م
فات على الدكتور عدة أمور .. منها:

1- ضرورة البعد عن الشخصنة في نقاش الأفكار والإعتراض عليها

2- عليه أن يتأكد جيداً من رأي السيد صادق في هذه المسائل .. فهو جزم أن سماحة المرجع لا يرى رأي إبنه

3- منذ متى عايش المقدسين المرحومين السيد محمد وإبنه السيد محمد رضا الشيرازي كي يستنتج أنهما لم يكونا يسلكان نفس المسلك ؟ .. معروف عن الدكتور توفيق أنه كان مستقراً في طهران حتى رجوعه إلى السعودية بينما السادة كانو في قم

4- منذ متى كانت المرجعية ألعوبة بيدي أو يدي غيري كي نسيرها حسب أهوائنا ومصالحنا ؟ فما نراه صالحا يجب عليهم أن يحثوا عليه ، وما لا يخدمنا -حسب ما نراه- يتعين عليهم النهي عنه
2
فيصل
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2013م - 4:45 م
استغرب من اثارة هذا الموضوع من قبل موقعكم الذي لا يرقى الى النقاش العلمي وانما رمي الاتهمات الى السيد الشيرازي حفظه الله تعالى بدون ادنى تحقيق.
اتقوا الله
3
شيرازي
[ القطيف - القطيف ]: 23 / 1 / 2013م - 5:31 م
هل التهتك على العلماء والمراجع يعتبر رأيا ألم تدرس كما ادعيت ان طالب علم أن وصم الاخرين بالصغر والتهجم عليهم يعتبر من دون دليل بهتانا ! لو كنت أتيت بكلام السيد أحمد وانتقدته نقطة نقطة كان أفضل من لصق التهم . لماذا لم تتأثر بإخلاق المقدس السيد محمد رضا رحمه الله تعالى حينما وصفت نفسك أنك زميلا له ؟ هب أنك كما تقول تؤمن بحرية الرأي فلماذا ضاقت نفسك حينما سمعت كلام السيد أحمد لماذا لم تجعله في خانة حرية الرأي ؟؟
4
عبدالمنعم
[ ksa - ksa ]: 23 / 1 / 2013م - 5:34 م
كل التقدير للدكتور السيف

لكن ما فعله الشيرازي مع مخالفيه هو عين ما يقوله الشيعة

وطريقة تناول السيف لموقف الشيرازي منفرة ولا تدعو للتعايش مع الآخر فلو كان الشيرازي مفرق بين المسلمين فالسيف مفرق بين الشيعة

فهو رجل عالم وفيه من الحكمة الكثير وان انتقص المخالفين
5
شيرازي
[ القطيف - القطيف ]: 23 / 1 / 2013م - 5:35 م
أرجو من ادارة الصفحة أن تلتزم بالحياد وتضع الردود لكي يتسنى للقارئ أن يعرف الرأي الأخر.
نحن مجموعة من مقلدي سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي قرأنا كلامكم هذا أنه نيل من مرجعيتنا ومشاعرنا أنت كما تزعم دكتور ألا تعلم مدى سعة مرجعية سماحة السيد حتى تقول يقلده ألاف المؤمنين!!!! ؟ لماذا يصعب عليك الانصاف حينما تقول هذا الكلام وأنت تعرف تعرف مقلدي سماحته أكثر من هذا ؟ هل مقلديه في الخليج من القطيف والاحساء والمدينة والبحرين والامارات وعمان والكويت وايرن بجميع محافظاتها والعراق والهند وباكستان وباكو واروبا وغيرهم فقط الاف؟؟ لماذا هذا التنقيص وانت تدعي الانصاف والحرية !!!.
وأريد أن اضيف شيئا أخرا وهو نحن لسنا بعيدين عن ما يدور في الساحة بل نتابع لحظة بلحظة ما يدور في المجتمع
6
شيرازي
[ القطيف - القطيف ]: 23 / 1 / 2013م - 5:37 م
يتبع : أقول أن هذا الكلام منك ليس بعيدا عن محاولة جماعة تيار التشكيك في شعائر المذهب بل هو حلقة في هذه السلسلة التي تريد ان تنخر في ولائيات المؤمنين باسم الحرية والتعايش والتلاحم وغربلة التراث وبعض الكلمات الرنانة التي لا أجيد حفظها، فما انقضى شهر محرم الحرام وظهرت ابواق من هنا وهناك تريد النيل من الشعائر وتأييد من يخالف بعض الشعائر وما أسرع أن انخمدت نيرانها ببعض الردود جئت لتكمل هذه الحلقات بالنيل من نفس المرجعية من طريق خفي يعرفه المتأمل من كلامك .أكثر المجتمع بحمدلله تعالى تفهم ما ترمون إليه من مشروع في زعزعة معتقدات الناس وتشكيكهم فيما توارثوا من عقائد وشعائر نشأ عليها وتلقاها المجتمع من أيد أمينة وفقهاء أتقياء هم عمد المذهب الحق
7
ابو قصي
[ السعودية - صفوى ]: 24 / 1 / 2013م - 6:35 ص
بارك الله في الدكتور توفيق السيف على تنبيهه للقضايا المهمة لقد حارب علمائنا الخرافات في المجتمع ومنها فرحة الزهراء بوفاة عمر واليوم تظهر ردة صفوية جديدة وادعاءات باطلة بدون دليل بان عمر ابن زنا وزنى بامه وأخته أعوذ بالله من غضب الله ليس هذا خلق محبي اهل البيت
8
زائر
[ القطيف ]: 24 / 1 / 2013م - 2:27 م
غريب أمرنا، نفرح بمن يحارب التطرف والكراهية من إخواننا السنة ونحتفي بهم أيما احتفاء، وفي نفس الوقت يزدهر لدينا المتطرفون والمحرضون وناشروا الكراهية ويزداد أتباعهم ومقدسيهم والمدافعين عنهم. تناقض عجيب!
9
المقداد
[ المملكة - القطيف ]: 24 / 1 / 2013م - 5:05 م
أرى ان الدكتور السيف غرد تغريدا شخصيا ، وقد عبر بعبارات غير لائقة في حق السيد..
ان كان لك رأي فهذا لك ، الرأي مقابل الرأي ولا داعي للتكلم عن صاحب الرأي، اطرح الحجة مقابل الحجة - ان كان لديك - فلماذا تنكر انك تعرف السيد وان "صغير السن" وبعدها تقول انه ابن السيد صادق الشيرازي..

ملاحظة..
من الملاحظ ان الأخ الدكتور لم يرد على ملاحظات وتساؤلات المتابعين لموضوعه حتى من خلال صفحته في الفيس بوك..
وإذا كان كذلك فرأيه هذا شخصي ويعتبر "تغريدة فقط" لا أساس لها وأيضاً هي نوع من الفتنة التي تنشر للتغريد فقط وليست للفائدة.
الأخ ابو قصي..
عقائدنا معروفة لدى مجتمعنا فلا تزايد عليها ، أما ما ذكرت فهي الشواذ التي يرفضها المجتمع "فلا تعمم".