آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

رحيل احسان الجشي رئيس نادي الترجي السابق

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

فُجع الوسط الرياضي في القطيف والمملكة برحيل رجل الأعمال المعروف ورئيس نادي الترجي الرياضي السابق إحسان حسن الجشي إثر نوبة قلبية مفاجئة ألمّت به عصر اليوم الاثنين .

وذكرت مصادر عائلية بأن الفقيد تعرض إلى نوبة قلبية في منزله بمدينة الدمام ونقل إلى المستشفى حيث وافاه الأجل.

هذا وينتظر أن يجري تشييع الفقيد يوم غد الثلاثاء .

- من هو احسان الجشي:

- اسم لامع في سماء الرياضة المحلية، خصوصا في لعبة كرة اليد، التي تميزت بها المملكة، وتحديدا المنطقة الشرقية، وبالخصوص محافظة القطيف، إذ كان أحد ابرز أقطابها في فترة الثمانينات الميلادية الماضية.

- ورغم غيابه عن الرياضة لمدة عشرين عاما بعد اعتزاله الإجباري تم استدعاؤه للعمل في الاتحاد السعودي لكرة اليد، وخلال تلك الفترة أشرف على إدارة المنتخب وحقق معه أكثر من إنجاز، لعل أبرزها التأهل لكأس العالم، وتحقيق منتخب الناشئين بطولة العرب وبطولة الإخاء بجمهورية مصر العربية.

- توفي والده وعمره 8 سنوات وكان وقتها يدرس في الصف الثالث الابتدائي، في مدرسة الحسين بن علي الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وخلال تلك المرحلة كان من محبّي الرياضة، والتحق بفريق الكشافة بالمدرسة، وكان من المشرفين عليه في الكشافة الأخ المهندس علوي حسين العوامي.

- انتقل إلى مدرسة زين العابدين «في الرابع الابتدائي» وفي المرحلة المتوسطة في مدرسة معن بن زائدة وكان هناك مدرس الرياضة حسن الزاير الذي اخذه لألعاب القوى بالمدرسة وتحديدا ألعاب الرمي «القرص، والقلّة، والرمح».

- بدأت علاقته بالرياضية بالأندية من خلال كرة الطائرة، حيث كان اخوه الأكبر شوقي «لاعب كرة الطائرة الدولي وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة الطائرة السابق» وابن عمه شفيق كان عضو مجلس إدارة في نادي الشاطي بالقطيف.

- ابتدأ التسجيل الرسمي في نادي الشاطي عام 1975 وكان المدرب حينها جمال صالح يدرب كرة اليد، الذي رآه يلعب الكرة الطائرة فاستدعاه وأقنعنه باللعب معه في كرة اليد، والتحق بكرة اليد في النادي

- انضم إلى المنتخب وهو لاعب في نادي الشاطيء، وذلك عن درجة الناشئين، وشارك في بطولة على كأس رئيس تايوان عام 1978م.

- ذهب الى جدة للدراسة الجامعية، وخلال مباراة ودية بين نادي الترجي والمنتخب، تعرض لإصابة قوية في الركبة في الصالة الخضراء بالدمام، وتوقف بعض الوقت عن اللعب، واعطاه نادي الترجي إخلاء طرف بعد نهاية الموسم ليحق له بالالتحاق بأي نادي آخر، فكان خياره أحد أندية جدة، فأخذه لاعب الاتحاد والمنتخب السعودي عثمان مرزوق والذي كان يلعب في نادي الاتحاد والمنتخب وقتها فاجتمع مع رئيس النادي المهندس حسين لنجاوي في العام م1983 وعرضوا عليه 300 ألف ريال، و5آلاف ريال راتبا شهريا، وسيارة امريكية، وشقة سكنية قرب النادي..

- وبعدها قابل الأمير محمد العبدالله الفيصل «يرحمه الله» الذي حوّل وجهته من الاتحاد الى الأهلي، فترك الاتحاد رغم عرضه المغري لألعب «بدون مقابل» في الأهلي، وذلك إرضاء لسمو الامير محمد، وكافأه الأهلي ب 15 الف ريال مقابل انضمامه له، وبقي مسجلا في كشوفاته لعشر سنوات بعد اعتزاله.

- في العام 1978 م اختاره مدرب المنتخب السعودي وهو ألماني الجنسية ويدعي أدولف جيلي.

- بعد تفاقم الإصابة وتكرراها، وبسبب تخرجه من الجامعة قررّ العودة الى القطيف استجابة لرغبة الوالدة، التي لم تكن ترغب في بقائه في جدة اكثر من تلك السنوات، حينها ترك الرياضة.

- بعد عشرين عاما، دخل كعضو في الاتحاد السعودي عام 2008 وكان عضو اللجنة الفنية والمسابقات التي كان يترأسها الأستاذ بكر جفري، وفي تلك الفترة تم عودة دوري كأس الدرجة الأولى ودوري للشباب ..

- ومسك مهمة أمين صندوق الأتحاد لمدة سنة واحدة وبعد استقالة رئيس الاتحاد المرحوم د. سلمان السديري جاء بعده الأستاذ عبدالرحمن الحلافي صار رئيس لجنة التدريب والمنتخبات فاشترط ان يكون مديراً للمنتخب الأول بالأضافة لرئاسته للجنة، فكان له ذلك.

- تولى رئاسة نادي الترجي محققا برفقته العديد من الإنجازات المحلية والخارجية.

من الإنجازات التي حققت في عهد رئاسته لنادي الترجي:

- تم استلام منشأة نادي الترجي النموذجية خلال رئاسته.

- تحقيق لعبة رفع الأثقال بنادي الترجي الآسيوية والعربية والإسلامية عام 2014.

_حقق فريق شباب الطائرة الدوري الممتاز.

- صعد الفريق الأول لكرة الطائرة إلى الدوري الممتاز وحقق المركز الرابع في أول سنة.

- حقق فريق شباب كرة اليد وصافة الدوري الممتاز والمركز الثاني في بطولة النخبة.

- استضافة نادي الترجي مهرجان براعم كرة الطائرة بالمنطقة الشرقية

- استضافة نادي الترجي مهرجان براعم كرة السلة بالمملكة.

- تأسيس أكاديمية برشلونة لتعليم كرة القدم بنادي الترجي

- استضافة بطولة كافل اليتيم بالقطيف

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
ابو سعود
[ القطيف ]: 30 / 3 / 2020م - 11:12 م
أنا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رحمك الله يا ابو حسن رحمة الأبرار وحشرة مع محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الفاتحة على روحة
2
ام سعيد
[ القطيف ]: 31 / 3 / 2020م - 12:28 ص
رحمك الله ابوحسن رحمة الأبرار وحشرك الله مع النبي واله الاطهار والهم فاقديه الصبر والسلوان وانالله وإنا اليه راجعون وعظم الله لكم الأجر عائلة الجشي بفقيدكم الغالي
3
الشاخوري
[ القطيف ]: 31 / 3 / 2020م - 7:58 ص
لاحول ولا قوة إلا بالله
الله يرحمه برحمته الواسعة و يسكنه في فسيح جناته و يلهم أهله و احبابه الصبر و السلوان
و عظم الله أجوركم
4
محمد الشيخ
[ صفوى ]: 31 / 3 / 2020م - 6:01 م
رحمه الله بواسع رحمته وعظيم مغفرته
5
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 31 / 3 / 2020م - 9:02 م
المرحوم بإذن الله الرجل البهي الراقي النبيل ذو القلب والمحيّا الأبيض البشوش الناشط الإجتماعي والمجتمعي الرياضي المعاصر المحترم الرفيع الموقر الأستاد المحبوب وطني الذات والصفات الرفيع الغالي فقيدنا فقيد العطاء فقيد القطيف من أدناها لاقصاها الأستاذ إحسان الجشي أبو حسن تغمده الله بواسع رحمته واسكنه الفسيح من جناته والهم ذويه الصبر والسلوان

وإنا لله وإنا إليه راجعون

رحمك الله يابعدي رحمك الله