آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

متحدث «الصحة»: 50% فقط التزموا بالبقاء في منازلهم.. ونواجه خطر «المرحلة الحادة»

جهات الإخبارية

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن 50% فقط من المواطنين تقيدوا بالبقاء في المنازل أو تقليل الحركة، لافتاً إلى أن ما شهدناه من خروقات في تجمعات عند محلات أو متاجر كانت مقلقة.

وأكد العبدالعالي أن قرار منع التجول الكامل في صالح المجتمع، موضحاً أن حالة واحدة من «كورونا» قد تنقل العدوى للآلاف، وترتفع بمؤشراتنا للمنحنى الخطر!

وأضاف: «نحن نواجه خطر الانتقال للمرحلة الحادة في انتشار الفايروس، إلا إذا أحكمنا السيطرة بالخطوات الاستباقية القوية».

وخلال لقاء مع برنامج «في الصورة»، ذكر العبدالعالي، أن الجهات الخارجية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، أشادت بخطوات المملكة الاحترازية الرائدة في أكثر من مناسبة، وشكرت المملكة قيادة وحكومة.

وبشأن الأوضاع خلال شهر رمضان وعيد الفطر، أوضح الدكتور محمد العبدالعالي، أن العالم ليس قريباً من نهاية «كورونا»، والمملكة جزء منه، وأننا لا نتحدث عن أسابيع بل نتحدث عن أشهر.

وشدد على أنه إذا لم يلتزم الناس خلال الأشهر القادمة فسوف يكون مئات الآلاف عرضة للإصابة.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أنه تقرر منع التجول على مدار «24» ساعة يوميًّا في أرجاء مدن: «الرياض، تبوك، الدمام، الظهران، الهفوف»، وكذلك في أرجاء محافظات: «جدة، الطائف، القطيف، الخبر» كافة، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك اعتبارًا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

وتضمن القرار، السماح - في أضيق نطاق - للسكان بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط؛ مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، وخلال الفترة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا، كما يقصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية خلال هذه الفترة على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى.