آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:17 م

بسبب كورونا.. هكذا سيتم تحري هلال العيد

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

ذكر رئيس لجنة الاستهلال الشرعي بالقطيف والدمام إدريس آل شبر إن تحري هلال شهر شوال هذا العام سيكون من على أسطح المنازل سواءً بالعين المجردة أو الأجهزة المتوفرة لدى المترائين.

يأتي ذلك لما يقتضيه الوضع الراهن والإجراءات الوقائية لمواجهة جائحة كورونا المستجد.

وأفاد آل شبّر أنه استنادا إلى المعطيات الفلكية عن وضعية هلال شهر شوال وخصائصه في أفق المنطقة عند غروب الشمس من مساء يوم السبت المقبل فإن رؤيته بالعين المجردة صعبة جدا لكنها ممكنة باستخدام التلسكوب في حال صفاء الجو.

وبناء على تلك المعطيات فإنه قد تشهد المنطقة اختلافا في تحديد يوم العيد حيث سيكون الأحد أول أيام العيد لمن يجيزون تثبت الهلال بالعين المسلحة، فيما قد يكون الإثنين أول أيام العيد لمن يشترطون الرؤية بالعين المجردة والله العالم.

وذكر آل شبر بأن هلال شهر شوال سيكون في مرحلة الإقتران يوم الجمعة المقبل 22 مايو الساعة 8:39 مساءً حسب التوقيت المحلي، ويومها لن تحتمل رؤيته في أي مكان في العالم.

وأوضح أنه في مساء السبت المقبل 23 مايو وهو يوم التحري سيمكث الهلال في سماء المنطقة بعد غروب الشمس مدة 43 دقيقة وسيكون إرتفاعه عن الأفق بمقدار 8 درجات تقريبا، وزاوية استطالته 10 درجات تقريبا ونسبة إضاءة سطحه 0,84 %.

من جهته قال السيد منير الخباز ردا على مسألة الاستهلال بالعين المجردة في ظل الحظر الكلي أنه اذا ثبت للمكلف بطريق شرعي رؤية شاهدين عدلين للهلال بالعين المجردة في تلك الليلة دون معارضة بمثلها في بلد يشترك معنا في الليل جاز الإفطار على مبنى السيد الخوئي.

وأضاف أنه اذا ثبتت رؤية الهلال بالعين المجردة بطريق شرعي بشهادة عدول في نفس الليلة في بلد يشترك فيها معنا في الأفق كالبحرين دون معارضة للبينة لا حقيقة ولاحكما وعدم مخالفتها لما يقره أهل الخبرة بالفلك جاز الإفطار على مبنى السيد السيستاني.

وتابع السيد الخباز إنه اذا اتفق الفلكيون على تولد هلال العيد وبقائه في الأفق في نفس الليلة بنحو يمكن رؤيته بالعين المجردة وحصول الاطمئنان على تصريحهم جاز الإفطار.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
سلمى
[ القطيف ]: 22 / 5 / 2020م - 9:46 م
لاتقولو يوم الاثنين تعبنا من الوقفت المطبخ