آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:08 ص

هل توافق أو لا توافق مع هذه الجملة؟ واشرح جوابك

المهندس أمير الصالح *

الثورة المعلوماتية ستخلق اقتصاديات متقاربة من جميع أطراف العالم. هل توافق أو لا توافق مع هذه الجملة؟ واشرح جوابك وكان النص اللاتيني حيث الدراسة بتلكم اللغة، the information revolution will draw economies from different parts of the world closer. Do you agree or disagree with this statement ? Explain your answer. في عام 1996 م، وضمن البحوث الدراسية لتحقيق شهادة الماجستير وردني السؤال الاقتصادي الآنف الذكر بهدف القيام بعمل بحث اقتصادي كامل في مضمار التقارب الاقتصادي بين الأمم المختلفة أيدلوجياتها. عقد تنقيب للإحصائيات العالمية من عدة مصادر وقدمت جوابي يومذاك. استدركت الآن وبعد مضي عدة قرون أن هناك زوايا لم تخطر على بال إي منا يومذاك إلا في عهد التنقلات والتغيرات الكبرى حيث تسارع الأحداث بشكل مذهل جدا.

في لوائح تنظيم إدارة منافسات كرة القدم بين الأفرقة الكروية، ابتكر أهل الخبرة لرياضة كرة القدم نظام الكروت الصفراء والكروت الحمراء. الكرة الأصفر يُستخدم لتنبيه اللاعب الذي أخفق بالالتزام بقواعد اللعبة النظيف ويمكنه تفادي الوقوع بالأخطاء المتكررة أو المتراكمة بإعادة الانضباط. وعند تراكم المخالفات أو الإخفاقات الصادرة من ذات اللاعب، يُعطى الكرة الأحمر. والكرة الأحمر هو إعلان صريح وواضح وأمام الجمهور واللاعبين ولتاريخ بضرورة مغادرة ذاك اللاعب المخالف لقواعد اللعب السليم واستئناف اللعب بين المتنافسين من دونه.

سأستعير صورة الملعب لكوره القدم بملعب الحياة. وأستعير رمزية اللاعبين ب المجتمعات المتنافسة. فالتنافس في ملعب الحياة يتم بين المجتمعات سعيا من كل مجتمع ليكون هو الريادي الأول وبعد ذلك يتوج ثم يفرد إنتاج المحترفين فيقود اللعبة والجماهير وصناعة المهنة لعقود. كذلك المجتمعات الحية النشطة تبتكر الحلول وتجدد الآليات وتستنطق من التجارب التي تمر بها لتفادي الإخفاقات والمضي قدما نحو المزيد من التألق والتماسك والإنتاج. في المقابل، المجتمعات الكسولة أو الاتكالية أو المترددة أو الفاقدة للحلول أو التي تحب أن تنقاد أو تتفنن في التفتيت الذاتي، فإنها تخفق في إدارة شؤونها الحياتية والروحية والمالية والاجتماعية والتعليمية.... الخ. ومع مرور الزمان، تتراكم ازماتها وتضمحل قدراتها على خلق الحلول لمشاكل شؤون الحياة ويسهل اختراقها والامعان في تشظيها وابتلاع أبنائها. وهذا الاضمحلال يمكن قراءته من خلال الكروت الصفراء المتعددة التي تُطلق بين الحين والحين على مدى سنوات متعددة واخفاقات في اختبارات حياتية متعددة.

على الصعيد الفردي، مهارات شؤون الحياة «Life Skills» تتطلب اجادة العمل بعدة ادوات ومهارات ومنها:

- التخطيط الحياتي والمهني والقيادي

- تنويع مصادر الدخل المالي او التمويل لاطلاق مشاريع مثمرة

- اعداد ورقات عمل ودراسات بحثية في جوانب اقتصادية او اجتماعية او سكنية او تكافلية او تعليمية

- اعداد ميزانية متكاملة مع حسن ضبط للمصاريف

- صيانة موارد الدخل والعمل على تعدد نقاط الزيادة

- التأمين بكل انواعه: تامين سكن وتامين طبي وتامين سيارة

- ادارة المصروفات والالتزامات

- بناء قدرات تحليلية رياضية ونقدية موضوعية في عدة اصعدة ومواضيع

- تعلم فن صناعة القرار وحسن الادارة للازمات crisis management وادارة الموارد

الانخراط بطريقة عشوائية دونما افاق ريادية في اي مشروع قد يؤدي الى ان يكون ذلك الشخص مجرد مطية او ملقط جمر يخدم اخرين دونما ادراك منه.

هناك مجتمعات تجيد فنون اللعب وتفادي الوقوع في ازمات الكروت الصفراء على صعيد الداخل والخارج، وهناك مجتمعات لا تجيد اللعب وان فازت بالحظ لبعض الوقت الا انها ستخفق وهنالك لايوجد ادنى شك بانها ستتلقى الكرت الاحمر وتغادر ملعب الحياة وحينها لا ينفع الندم. في ظل الاحداث العالمية المتنوعة والمتسارعة، اتقدم بسؤال مباشر لنفسي ولمن يود ان يتفاعل: الثورة المعلوماتية ستخلق مجتمعات متقاربة من جميع اطراف العالم. هل توافق او لا توافق مع هذة الجملة؟ واشرح جوابك.