آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 6:07 م  بتوقيت مكة المكرمة

القطيف.. شاب يصنع جهاز اعداد القهوة ”اسبريسو“

جهينة الإخبارية دعاء الخباز - القطيف

نجح شاب سعودي من محافظة القطيف متخصص في ميكانيكا المحركات في تصميم وصناعة جهاز اعداد القهوة ليكون الجهاز الأول المصنّع محليا مستلهما الفكرة من جهاز ”اسبريسو“ الأصلي.

علي القديحي «35 عاما» المتخصص في ميكانيكا المحركات شرع في تصميم آلة اسبريسو قبل سنة ونصف وقد تكللت محاولته بالنجاح مع صنع أول آلة متخصصة في اعداد القهوة من تصنيع محلي.

وقال القديحي خريج الكلية التقنية بأن الفكرة مستوحاة من آلة القهوة التي يمتلكها حيث أنه وجد أن النظام محدود جداً وقد قام بعدة محاولات من أجل تطويرها وتطوير نظام عملها محاولاً صنع آلة القهوة الخاصة به بأعلى المواصفات.

وأضاف الشاب الذي يحب الإطلاع والابتكار بأنه أستخدم عبارة عند مضخة ماء مع الماطور ووحدة إلكترونية للتحكم بالحرارة وبعض المحابس وساعات قياس ضغط الماء تصنعها عدة مصانع تقريباً حيث أنه قام بطلبهم عبر مواقع الأونلاين، إضافة إلى أنه قام بصنع الهيكل الخارجي وغلايتين للآلة تشمل التبخير والقهوة.

ونوه بأن الفترة الزمنية لصنع هذه الآلة قد استغرقت منه وقتاً طويلاً بلغ سنة وخمسة أشهر لكنها كانت في فترات متقطعة تبعا لتطور التصميمات واختيار الأنسب منها.

وعن عدم حصوله على براءة اختراع أجاب أن فكرة صنع آلة قهوة موجودة بشكل متداول ولكن التطبيق محدود جداً.

وأكد القديحي بأن الماكينة عالية الجودة وبنفس جودة تصنيع المصانع، قائلا ”لم يكن هدفي التصنيع، لكن لا يوجد شيء يمنع من ذلك فالفكرة موجودة ولدينا في الوطن كفاءات قادرة على الإنجاز والتصنيع“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
mosah
[ qatif ]: 1 / 6 / 2020م - 2:05 م
الله يوفقه ابي وحده بكم
2
mosah
[ qatif ]: 1 / 6 / 2020م - 2:06 م
وفقه الله
3
السيدة بتول
[ القطيف ]: 1 / 6 / 2020م - 2:43 م
الله يوفقه
4
قول الحق
1 / 6 / 2020م - 11:21 م
إلى الأمام وبالتوفيق ان شاء الله وأنت فخر للوطن السعودي
5
الدمام
[ الدمام ]: 2 / 6 / 2020م - 4:25 م
الله يوفقك والى الامام ويجب الدعم من رجال الأعمال للشباب لنقل صنعة مثل هذه الأغراض والمعدات والأدوات المنزلية وغير ذلك إلى الوطن وبسواعد أبناء الوطن.
ولكم تحياتي