آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

فيديو.. الفوتوغرافي البصارة يوثّق أكثر من 130 نوعا من الطيور

جهات الإخبارية انعام آل عدنان

- ويوثّق أكثر من 50 طيرا في جزيرة تاروت وحدها.

- ويدعو الى المحافظة على الطيور وحمايتها وتوفير بيئة آمنة لها.

- ويشيد بالحركة الفنية في القطيف ويعتبرها رائدة.

من سواحل جزيرة تاروت شرق السعودية وصولا إلى سواحل صلالة بسلطنة عمان وثّق المصور الفوتغرافي لطفي البصارة بكاميرته نحو 130 طيرا بين المحلي والمهاجر، من بينها 50 نوعا بحريا حطت رحالها على شواطئ جزيرة تاروت.

لطفي البصارة الموظف السابق بشركة ارامكو، الذي تقاعد حديثاً، عشق التصوير منذ صباه وبدأ هوايته بتصوير أفراد العائلة إلى أن توجه  لتصوير الطيور عام 2008 اضافة إلى تصوير الطبيعة والتراث.

وفي عام 2009  ركز البصارة على تصوير الطيور بجميع أنواعها ”البحرية والبرية“.

ووثّق بكاميرته نحو 130 طيرا بين المحلي والمهاجر، من بينها 50 نوعا بحريا حطت رحالها على شواطئ جزيرة تاروت. ووثقت صحيفة جهينة الإخبارية نحو 30 طيرا منها في فيديو من انتاج الصحيفة.

وذكر من بين الطيور التي وثقها بكاميرته؛ الأصارد بأنواعها وطيور الوروار «العقعق» والعويفي والفلامنغو والرفراف والبلشون «الزرقي» والبط والدجاجة السلطانية والخرشنة القزوينية وبنت الصباغ وبومة الثبج الأوربي.

ويقول البصارة لصحيفة جهينة الإخبارية ”في عام 2011 أسسنا أنا ومجموعة من محبي الطيور والراصدين لها متابعينها في المنطقة الشرقية   «مجموعة رصد وحماية الطيور» المهتمة بمراقبة ورصد وحماية الطيور المحلية والمهاجرة وهي مجموعة تطوعية غير ربحية ذات تمويل ذاتي“.

وبين البصارة بأن أغلب مشاركاته في المعارض المحلية مثل مهرجان الدوخلة ومهرجان لملوم في الجارودية وثلاث معارض متخصصة في الطيور أقامتها مجموعة رصد وحماية الطيور ومعارض ”معاً نحميها“ في القطيف، اضافة إلى معرض ”أمم امثالكم“ في الأحساء والقطيف.

وأكد بأن الرسالة التي يريد ايصالها من خلال هذا الفن هي لفت الأنظار إلى أهمية المحافظة على الطيور وحمايتها من الصيد الجائر وكذلك المحافظة على أماكن تواجدها مثل السواحل الرملية والطينية والمناطق الزراعية وضرورة تأمين بيئة وأماكن آمنه للطيور وتوفير الغداء المناسب لها.

وأشار الى أبرز الأماكن التي تتواجد بها الطيور وهي جزيرة تاروت واعتبرها من أفضل الأماكن التي تحتضن الطيور إلى جانب كورنيش سيهات والقطيف ومزارع شمال مطار الملك فهد الدولي ومزارع طفيح وأبو معن.

وعدّد الأماكن التي تكرر عليها بغاية التصوير في المنطقة الشرقية وتضم جزيرة تاروت وسيهات ومحيط القطيف والجبيل ومزارع طفيح ومزارع ابو معن» ومن خارج المملكة رصد الطيور في الكويت وصلاله في سلطنة عمان.

وأثنى البصارة على أبناء المنطقة مشيراً الى ازدهار حركة الفن بجميع أنواعه لديهم ومنها فن التصوير الفوتغرافي ووصفهم بالرواد في كل الفنون على مستوى المملكة معربا عن أمله في مستقبل مشرق لهم جميعا.










التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 6 / 6 / 2020م - 5:42 م
ماشاء الله

شكراً للمصور على نقل الصورة وتعريفنا على بعض الطيور المتواجدة بالمنطقة

وشكراً لجهينة على النشر

وان شاء الله نشوف لك برنامج ولو مقاطع وثائقية قصيرة تنقل لنا فيها معلومات عن كل طير وزاحف وثدي ونبات يعيش على أرض القطيف

مشروع بيكون مردوده عليك وعلى القطيف وأهلها خصوصاً الأجيال الجديدة

بالتوفيق
2
عبالله محمد
[ القطيف ]: 7 / 6 / 2020م - 2:45 م
عمل رائع ومميز. بالتوفيق والى الأمام . ياليت نقدر نحصل على مجموعة الصور ولو بمقابل مالي.