آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

عامل جديد من عوامل النجاح: الذهنية الإستراتيجية

عدنان أحمد الحاجي *

عامل جديد من عوامل النجاح: الذهنية الإستراتيجية
9 يونيو 2020

A new factor in success: a strategic mindset
09 June 2020

المترجم: عدنان أحمد الحاجي
التصنيف: أبحاث السلوك

حتى يكونوا ناجحين في الحياة الحديثة، يحتاج الناس إلى إنجاز مهام صعبة بفعالية. يميل العديد من المتعهدين ورجال الأعمال والطلاب والرياضيين والكثير غيرهم من الناجحين إلى أن يكونوا استراتيجيين بشكل أكثر - وبالتالي أكثر فعالية - من الآخرين في مواجهة هذه التحديات. أظهرت دراسة جديدة [1]  نُشرت في 9 يونيو 2020 في مجلة الوقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Science أن أحد العوامل النفسية المهمة التي وراء نجاحهم قد تكون ”الذهنية «العقلية» الإستراتيجية“.

يظهر هذا البحث، بقيادة الاستاذة المساعدة باتريشيا تشين Chen من قسم السايكلوجيا في جامعة، سانغفورا الوطنية NUS، أن الأشخاص ذوي الذهنية الاستراتيجية، في مواجهة التحديات أو الانتكاسات، هم الذين يسألون أنفسهم: ”كيف يمكنني عمل ذلك بطريقة أخرى مختلفة؟ هل هناك طريقة أفضل لعمل ذلك؟“. أُجري هذا البحث بالتعاون مع علماء نفس من جامعة ستانفورد، ويظهر أنه نتيجة لذلك، يميل هؤلاء الناس إلى تطبيق استراتيجيات أكثر فعالية عند العمل لتحقيق أهدافهم في الحياة - بما في ذلك أهداف التعليم والعمل والصحة واللياقة البدنية. في المقابل، يحصلون على درجات أعلى في المدرسة، ويحققون تقدمًا أكبر نحو أهدافهم المهنية والصحية واللياقة البدنية، وحتى يقومون بأداء مهمات صعبة جديدة بشكل أكثر كفاءة.

”هذه النتائج مثيرة لأن علم النفس «السيكولوجيا» يعرف منذ فترة طويلة أن وجود قائمة واسعة من الاستراتيجيات أمر مهم. ولكن حتى الآن، لم نفهم لماذا يستخدم بعض الناس استراتيجياتهم أكثر من آخرين في الوقت المناسب. وقالت الاستاذة المساعدة تشين، المؤلف الرئيس للدراسة: لقد وسعنا من بحثنا عن الذهنية الاستراتيجية لتفسير لماذا ربما تكون هذه العقلية / الذهنية هي السبب وراء ذلك“.

أجرت الأستاذة المساعدة تشين والمتعاونون معها سلسلة من ثلاث دراسات شملت أكثر من 860 طالبًا جامعيًا وبالغين عاملين من الولايات المتحدة. وجدت إحدى دراساتهم التي أُجريت على 365 طالبًا جامعيًا أن ذهنية الطلاب الإستراتيجية تنبأت بالمقدار الذي أفادوا به عن استخدامهم لاستراتيجيات التعلم الفعالة في موادهم الدراسية. وكلما زاد استخدامهم لهذه الاستراتيجيات الفعالة، كلما كان أداؤهم أفضل في موادهم الدراسية في ذلك الفصل الدراسي، وكذلك أيضًا في مواد دراسية جديدة ومختلفة في الفصل التالي. دراسة ثانية استقصت 365 بالغًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة عن ذهنيتهم الاستراتيجية، وربطت ذهنيتهم هذه بمدى فعالية هؤلاء البالغين في متابعة الأهداف المهنية والتعليمية والصحية واللياقة البدنية ذات الأهمية بالنسبة لهم، وأسفرت عن نتائج مماثلة.

هل يستطيع الناس تعلم الذهنية الإستراتيجية؟ الجواب: نعم، وجد الباحثون أنه يمكن بالفعل تعليم الذهنية الإستراتيجية. في إحدى التجارب، قام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين بعض الأشخاص للتعرف على الذهنية الإستراتيجية أثناء جلسة تدريبية قصيرة. في وقت لاحق، أعطى الباحثون هؤلاء الأشخاص مهمة جديدة وصعبة ليقوموا بإنجازها في أسرع وقت ممكن. مقارنة بأشخاص آخرين في الدراسة لم يتعرضوا لأفكار الذهنية الاستراتيجية هذه، أولئك الذين تعلموا عن الذهنية الاستراتيجية قد طبقوا فيما بعد استراتيجيات أكثر فعالية لينجزوا المهمة. سلوكياتهم الاستراتيجية بدورها تُرجمت إلى أداء أكثر سرعةً للمهام. بالإضافة إلى ذلك، فإن هؤلاء الأشخاص الذين تعلموا الذهنية الإستراتيجية تدربوا على «مارسوا» أيضًا المهمة طواعية بشكل أكثر قبل أن يضطروا إلى تنفيذها تحت ضغط الوقت - مما يشير إلى أن للذهنية الاستراتيجية أيضًا آثارًا مهمة مترتبة على الممارسة «التدرب عليها».

كيف تعمل الذهنية الاستراتيجية؟ أوضحت البرفسورة كارول دويك المشاركة في تأليف الدراسة، من قسم علم النفس بجامعة ستانفورد، ”هناك نقاط رئيسية في أي متابعة صعبة تتطلب من الناس أن يترجعوا خطوة إلى الوراء وأن يأتوا باستراتيجيات جديدة. الذهنية الإستراتيجية تساعدهم على القيام بذلك بالضبط“.

اليوم، يواجه الكثيرون حول العالم مهامًا كبيرة وصعبة. الخبر السار هو أنه يمكن للأشخاص تطبيق هذه الرؤية الثاقبة على الفور على حياتهم. تنصح الأستاذ المساعدة تشين، ”عندما تقارب أي من الأهداف الصعبة التي تسعى إلى تحقيقها، يمكنك أن تسأل نفسك،“ ماهي الأشياء التي يمكنني القيام بها لأساعد نفسي «والآخرين»؟ هل هناك طريقة أخرى للقيام بذلك بشكل أفضل؟ ”إذا كان هناك شيء ما كنت تعمل عليه ولا يسير على ما يرام، فهل يمكنك التراجع خطوة إلى الوراء وأن تسأل نفسك،“ كيف يمكنني القيام بذلك بشكل مختلف؟ هل هناك مقاربة أخرى يمكنني أن أحاولها للمساعدة على أن تسير العملية بشكل أفضل؟ "

في المرة القادمة لو وجدت فيها نفسك تحدق في شاشة كمبيوترك بشكل غير منتج لساعات، أو تلتهم وجبات خفيفة أكثر مما ينبغي لك، فقد ترغب في التوقف وأن تطرح بعض أسئلة الذهنية الاستراتيجية هذه على نفسك.

تعمل الأستاذة المساعدة تشين والبروفيسور دويك بالفعل بجد على الخطوات التالية لهذا البحث: تطوير واختبار طرق للاستفادة من مخرجات الذهنية الإستراتيجية بين الأطفال والبالغين على نطاق واسع.