آخر تحديث: 10 / 7 / 2020م - 2:07 ص  بتوقيت مكة المكرمة

التفكير بأسلوب القبعات الست

منار الصوفي

يتضمن التفكير عدة مراحل هي تكوين المفاهيم عن المشكلة والتعرف عليها سعيًا لحلها عن طريق اتخاذ القرار، ويتطلب اتخاذ القرار بعضًا من المهارات كالتحليل والتقويم والاستقراء والاستنباط فيمكن تعريف عملية اتخاذ القرار بأنها عملية متسلسلة بخطوات متتابعة نقوم بها لحل مشكلة أو تفسير موقف ما.

استراتيجية القبعات الست تعني النظر للقرار من جوانب متعددة لمعرفة النتائج المحتملة عند اتخاذه.

هي فكرة ”إدوارد دي بونو“ وفيها تتضح لنا أنماط التفكير الستة

يمثل كل نمط تفكير بلون معين وهي كالتالي:

· القبعة البيضاء / التفكير المنطقي مثل سؤالك عن شروط التقديم على بعثة دراسية؟ كم المعدل المطلوب؟ هل تحتاج إلى اجراء مقابلة؟ وفي هذا النمط نستخدم قاعدة 5w&h

”whem، what، where، why، how، how“

· القبعة الحمراء / التفكير العاطفي وهي تمثل العواطف والمشاعر الداخلية للفرد والتي يجب فصلها كليًا عن العمل او استخدامها كردات فعل تجاه الآخرين مثل قرار ترك المذاكرة نتيجة لحدوث موقف سيء خلال اليوم غالبية قرارات الفرد التي تعتمد على العاطفة دون العقلانية تبوء بالفشل.

· القبعة السوداء / التفكير السلبي تكون متمثلة بالنحديات والمصاعب التي نواجهها في حياتنا وخلال رحلة العمل ونقاط الضعف في كل فكرة نفكر بها ولمواجهة خوفنا من التفكير السلبي علينا استخدام فرضية ”ما أسوأ شيء قد يحدث بعد اتخاذ هذا القرار“ عند التفكير في النتائج السلبية سنتمكن من وضع الحلول التي قد تكون مثالية فالشركات التي تكون لها خطط بديلة أو مايسمى ”الخطة“ تكون نسب تعرضها للفشل أقل من غيرها لو افترضنا وجود شركتين ”A & B“ احداهما تستخدم الخطط البديلة والأخرى لا فإن حل مشكلة تحتاج لـ 5 دقائق سيكون سهلاً على الشركة ”B“ وقد يتطلب ساعة أو أكثر من الشركة ”A“ كونها لم تضع خطة بديلة ولم تواجه مخاوفها من الفشل.

· القبعة الصفراء / التفكير الإيجابي والمتمثل في نقاط القوة لدى الفرد أو المؤسسة ومن خلالها نحدد الحواقز التي تساعدنا على التجربة والاستمرارية وقد تساعدنا القبعة الصفراء على اغتنام فرص كثيرة توصلنا للنجاح.

· القبعة الخضراء / التفكير الإبداعي ”التفكير خارج الصندوق“.

ماذا يعني الصندوق؟ هي جميع التجارب والأفكار التي مر بها الشخص في مسيرة حياته فيكون اتخاذ قرارته مبنيًا عليها أما التفكير خارجه يعني تطوير فكرة موجودة أو خلق فكرة إبداعية جديدة لم يسبق وجودها من قبل، أو ابتكار حلول لمشاكل وقضايا في حياة الفرد.

القبعة الزرقاء / التفكير الموجه وتدخل فيها مرحلة التنفيذ العملي للخطط والأفكار والتي نصل بها إلى الإنجاز الذي نسعى له.

فوائد أسلوب قبعات التفكير الست

1. معرفة طرق تفكير الآخرين من حولنا

2. تنظيم أفكارنا

3. توسيع مدارك أفكارنا وخططنا