آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 11:39 م

أنظمة جديدة للحد من «تاجرات الشنطة» بالشرقية

جهات الإخبارية

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمشاغل وصالونات التزيين النسائية بمجلس الغرف السعودية شعاع الدحيلان قرب صدور أنظمة جديدة للحد من «تاجرات الشنطة»، مشيرة إلى أن مجلس الغرف يعمل على الحد من ملف «تاجرات الشنطة».

وأوضحت خلال ندوة «ما بعد الأزمة لنشاط صالونات ومراكز العناية»، نظمتها غرفة تجارة وصناعة الشرقية «عن بعد»، أمس، أن المجلس يتحرك لمعالجة المعوقات التي تواجه الصالونات النسائية جراء جائحة كورونا.

ولفتت إلى أن المجلس لا يتدخل في تحديد الأسعار، إذ هي خاضغة للخدمات المقدمة والمواد المستخدمة في كل صالون نسائي.

وأكدت أن تطبيق الدفع الإلكتروني «مدى» ومراقبة الأسعار من قبل وزارة التجارة سيحدان من التستر والتلاعب، وسيعملان على تخفيض التحويلات المالية من القطاع للخارج.

وأفادت بأن صالونات التزيين النسائية هي في الغالب تديرها سعوديات.

ولفتت إلى أن الدفع الإلكتروني متبع لدى الكثير من مراكز التزيين النسائية، وسيكون التطبيق الإلزامي دافعا لتطبيق المحلات الأخرى التي لم توفر وسائل الدفع الحديثة.

من جهته، بين وائل رفيق «رئيس تنفيذي لإحدى المؤسسات»، وجود تستر في قطاع صالونات الحلاقة الرجالية بالمملكة بنسبة كبيرة؛ ما يضر بالاقتصاد الوطني، خصوصا المشاريع الصغيرة والناشئة.

وأشار إلى ظهور العديد من الإشكالات منذ بداية جائحة كورونا، منها توقف الإيراد واستمرار الإيجارات، والالتزامات المالية الأخرى.

وذكر أنه توجد أنظمة جديدة لتنظيم صالونات الرجال والعناية بالرجل سيبدأ تطبيقها اعتبارا من شهر محرم القادم، منها إلزامية الدفع مقدما عبر أنظمة المدفوعات السعودية «مدى»، وإلزامية الفواتير، ومراقبة الهيئة العامة للزكاة والدخل، ووزارتي التجارة، والشؤون البلدية والقروية لهذا القطاع الحيوي.