آخر تحديث: 29 / 9 / 2020م - 9:14 م  بتوقيت مكة المكرمة

الصبر بالفعل فضيلة: دراسة من جامعة سنغافورة الوطنية وجدت ان النساء الشابات غير الصابرات يشخن بشكل أسرع

عدنان أحمد الحاجي *

الصبر بالفعل فضيلة: دراسة من جامعة سنغافورة الوطنية وجدت ان النساء الشابات غير الصابرات يشخن بشكل أسرع
23 فبراير 2016

المترجم؛ عدنان احمد الحاجي
التصنيف: أبحاث السلوك

Patience is indeed a virtue: NUS study finds impatient young women age faster
Published: 23 February 2016

وجد باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية أن خلايا الشابات غير الصابرات تظهر علامات شيخوخة بوتيرة أسرع للنساء الشابات اللاتي يسعين لطول العمر والصبا، قليل من الصبر قد يساعدهن على العيش لفترة أطول. فقد وجد مجموعة من الباحثين من جامعة سنغافورة الوطنية أن خلايا الشابات غير الصابرات تشيخ أسرع من أقرانهن الأكثر صبراً كما بينتها تيلوميرات telomeres الكريات البيضاء الأكثر قصراً. هذه الدراسة الجديدة هي الأولى التي تربط عاملًا أساسيًا لاتخاذ القرار كقلة الصبر بعلامات جزيئية للشيخوخة الخليوية عند البشر.

بقيادة البروفسور ريتشارد إبشتاين Ebstein من قسم علوم النفس والبرفسور شو سو كونغ من قسم الاقتصاد في كلية الفنون والعلوم الاجتماعية في جامعة سنغافورة الوطنية، فقد قام فريق البحث بالتحقيق في الآثار الصحية المترتبة على الصبر على المدى الطويل على 1158 من الطلابات الجامعيات الشابات الصحيحات في جامعة سنغافورة الوطنية.

استخدم الفريق أولاً لعبة اقتصاد سلوكي لتحديد درجة نفاد صبر المشاركات في الحصول على عائد فوري بدلًا من استلام المزيد من العوائد بعد شهر. لتقييم الآثار الصحية المترتبة لهذه السمة الشخصية المحدثة «المستحثة» في بيئة مختبرية خاضعة للرقابة، قام الفريق بعد ذلك بقياس طول التيلومير للمشاركات - التيلوميرات telomeres هي أغطية في نهاية كل سلسلة من سلاسل الحمض النووي التي تحمي الكروموسومات، وينخفض طولها في كل مرة تنقسم فيه الخلية وتشيخ. وجد الفريق أن الإناث اللاتي حددن على أنهن غير صبورات لديهن طول تيلوميرات أقصر، مما يشير إلى أنهن يشخن أسرع على المستوى الخليوي.

ونشرت نتائج الدراسة مؤخرا في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم «الولايات المتحدة الأمريكية» في 22 فبراير 2016.

العلاقة بين عدم الصبر وبين طول تيلوميرات الكريات البيضاء والحساسية «القابلية» الوراثية genetic sensitivity

تعد نتائج دراسة جامعة سانغفورة الوطنية متعددة التخصصات من بين أكثر النتائج إثارة التي انبثقت في اتجاه أبحاث جديدة جمعت بين الاقتصاد السلوكي وعلم الوراثة «الجينتكس» نحو علم اتخاذ قرار أكثر شمولًا.

عند استخدام اللعبة الاقتصادية السلوكية المعروفة باسم انخفاض القيمة لسلعة معينة مؤجلة delay discounting «للتعريف، انظر [1] »، يمكن للفريق استثارة صبر شخص في تأجيل مكافأة نقدية فورية للحصول على مكافأة مستقبلية أكبر. أولئك اللاتي كن أقل قدرة على الصبر للحصول على المكفأة في المستقبل يعتبرن ”غير صبورات“. ثم قام الفريق بقياس طول التيلومير في كريات الدم البيضاء للمشاركات. تشير العديد من الدراسات الحالية إلى أن طول التيلومير يشير إلى الشيخوخة على المستوى الخليوي. عمومًا، الخلايا الأكبر سنًا وكبيرات السن لديهن تيلوميرات أقصر طولًا. تظهر نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة بين الشابات اللاتي تم تحديدهن على أنهن غير صبورات وقصر طول التيلوميرات. كانت النتائج صامدة بعد السيطرة على المتغيرات المتعلقة بالصحة ونوع اتجاه / سلوك المخاطرة لدى الفرد.

”فريقنا هو من بين الرواد في الاستفادة من التآزر الطبيعي بين الاقتصاد السلوكي والوراثيات الجزيئية للتوصل الى فهم أعمق لكيف يتخذ الناس قرارًا. توضح هذه الورقة هذه المقاربة الواعدة في تقديم فهم جديد لربط عدم الصبر المستثار بسلوك ملاحظ بطول التيلومير المسبب للشيخوخة على المستوى الجزيئي“، كما قال البروفيسور شو Chew.

وقال البروفيسور إيبشاتين Ebstein ”الصبر هو بالفعل فضيلة والنساء ذوات الشخصية غير الصبورة يشخن على الأرجح بوتيرة أسرع من النساء الأكثر صبرًا.“

كما حقق الفريق في ما إذا يمكن للجينات أن تنظم modulate العلاقة بين سلوك عدم الصبر وطول التيلوميرات. بشكل ملحوظ، في النساء اللواتي يحملن متغيرات معينة لجينات مستقبلات هزمون الأوكسيتوسين وجينات مستقبلات هرمون الاستروجين، وجد الفريق أن النساء غير الصبورات الاتي لديهن متغيرات جينية ”مناسبة“ كان لديهن تيلوميرات أطول. وقال البروفيسور إيبشتاين Ebstein يشير هذا إلى أنه حتى السمة غير المواتية وربما الضارة كعدم الصبر يمكن أن يُلطف من قبل الجينات الوقائية".

ومع ذلك، لم يلاحظ أي تلازم بين عدم الصبر والشيخوخة الخليوية لدى الشباب من الرجال.

سيدرس فريق جامعة سانغفورة الوطنية NUS فيما بعد ما إذا كان كبيرات السن لديهم بالفعل تيلوميرات أطول وما إذا هن أكثر صبرًا حتى يحققوا أكثر في العلاقة بين طول التيلومير وسمة الصبر الشخصية والشيخوخة. يعمل الفريق أيضًا بشكل متزامن على العديد من الدراسات التي تتعلق بالاقتصاد السلوكي وعلم الوراثة الجزيئي، مثل ما إذا كانت تمارين التأمل الواعي mindfulness تعزز الصبر وغيره من تصرفات اتخاذ القرار.

مصدر من خارج النص

[1]  يمكن تعريفها على أنها العملية الذهنية التي تسمح للفرد بمقارنة القيم بين الاستهلاك الفوري والمتأخر لسلعة معينة، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://psycnet.apa.org/fulltext/2012-35338-003.html

المصدر الرئيس

https://news.nus.edu.sg/press-releases/10045-impatient-women-age-faster