آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

فاكهة ممنوعة عن الحوامل وتجهض الجنين

جهات الإخبارية عقيلة أحمد - القطيف

حذرت أخصائية التغذية معالم المناسف النساء الحوامل من تناول فاكهة البابايا، والتي تُعد هذه الفترة موسمها الزراعي.

وتزدهر محافظة القطيف في موسم الصيف بزراعة الفاكهة الإستوائية البابايا، والتي تتميز بطعمها الحلو وشكلها البيضاوي وقشرها الأصفر.

وذكرت الاختصاصية المناسف ل ”جهينة الإخبارية“، أن البابايا وكما يسميها أهل القطيف ”بوبي“ تساعد على محاربة الإلتهابات وإزالة السموم، إلا أن الثمرة قد تؤثر سلبا على الأجنة.

وقالت: ”أن البابايا الناضجة جيدة للحامل بما أنها مصدر طبيعي وصحي ويحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات، إلا أن البابايا غير الناضجة ذات الجلد الأخضر تزيد من تقلصات الرحم ومما يسبب المخاض المبكر، وكذلك حدوث ضعف في الأغشية الحيوية التي تدعم الجنين، فبالتالي تسبب الإجهاض“.

ومن جهته، أوضح المزارع أحمد آل زرع أن شجرة البابايا تتميز بالطول الشامخ تزرع في أحواض بلاستيكية في مكان يسمى ب ”الخافور“ أي مكان مظلل ومحمي ب ”بالشاش“ من أشعة الشمس والرياح من جميع الاتجاهات.

وقال: ”في بداية النمو تصل إلى طول 30 - 40 سم، ويتم إخراجها إلى الأرض المستديمة ثم تظلليها بالسعف الجاف لحمايتها ولتعتاد على البيئة تدريجياً“.

وأضاف: ”تثمر في عمر السنة أو أقل في فصل الصيف كما يستمر عمرها إلى خمس سنوات وربما أكثر إذا لم تتعرض إلى موجة هواء قوية أو طول شامخ يؤدي إلى انكسارها“.

ولفت إلى أن له العديد من الأنواع المتواردة بالأسواق منها العربي أو ما يسمى بالبلدي الذي يمتاز باللون الأصفر من الداخل والخارج، كذلك الهجين من البذور الاندونيسية أو التايلندي ويتميز بالقشور ذات اللون الأصفر، وأحمر من الداخل، كما أن البعض منه لا يحوي بذور.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
عبدالله
[ الرياض ]: 8 / 7 / 2020م - 3:56 م
أين دليلك العلمي الطبي على ما تقولين ؟
هل هناك دراسات طبية معتمدة استشهدتِ بها؟ أم إنه مجرد كلام غير مستند للأدلة المعتبرة.
نرجو تحري الدقة في طرح المواضيع العلمية والطبية خصوصاً.
2
جاسم محمد
[ القطيف ]: 8 / 7 / 2020م - 5:31 م
من القدم معروف البوبي يسقط الحامل دائماً نسمع الآباء والأمهات يقول البوبي يسقط الحامل
3
قول الحق
8 / 7 / 2020م - 8:41 م
ما خبري أحد راح يأكل أخضر مو مستوي (غير ناضج) هي ذكرت الأخضر غير مناسب للحوامل ولكن الأصفر ما فيه اي إشكال اللي اعرفه (ما افتي من رأسي) والله أعلم
4
سلمى
[ القطيف ]: 8 / 7 / 2020م - 11:05 م
والله العلمي أن وحده من العائلتن تنست عليه والحمدالله مااصابه شي والحنين إلى فى بظنه طلع ماشاء الله جمال وذكاء الله يخليه يارب إليها ويحفظ يارب العالمين وكل موصحيح حتى قالو عن الاناس يسقط وغيره الحافظ رب العالمين حتئ لواكل غيره ودمتم سالمين
5
ابو حسين سالم
[ سيهات ]: 9 / 7 / 2020م - 12:56 م
نعم سمعنا من أمهاتنا ان البوبي يسقط الجنين وكنا حذرين منه والحمدلله أنجبنا خيرة من شبابنا ولله الحمد والمنه
6
(بنت تاروت ) ام محمد
[ اروت ]: 10 / 7 / 2020م - 11:32 م
سمعت امي كل تقول انو يسقط

لاكن اني اكلت واني ماادري قبل لاتقول
لي امي وتفاجات وخفت بس الحمد لله
ماصار شي وجبت ولدي بصحه وسلامه