آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 7:44 م

تعرف على شروط برنامج الإسكان التنموي

جهات الإخبارية

نظم مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف مؤخرا لقاء التعريفي ببرنامج الإسكان التنموي عن بُعد، بقيادة مدير الإسكان التنموي بالمنطقة الشرقية علي العقل.

وتحدث العقل عن دور القيادة الرشيدة في توفير سكن ملائم للمواطنين من خلال توفير العديد من الوحدات السكنية تحقيقا لرؤية 2030.

وذكر أن الهدف من ”الإسكان التنموي“ وهو تلبية احتياج الفئات الأكثر حاجة في المجتمع من الوحدات السكنية وتمكينها من تملك المنازل الملائمة أو الإنتفاع بها وقت احتياجهم وقدراتهم المادية، من خلال خلق بيئة ملائمة لتمكين المواطنين واتاحة فرصة تملك السكن الملائم للأسر.

وتناول شروط الاستفادة من الإسكان التنموي وهي أن تكون الأسرة مستفيدة من الضمان الإجتماعي ومكتملة التسجيل في بوابة الإسكان «سكني»، ومن الضروري مراعاة بعض النقاط منها تحديد نوع وحجم السكن المناسب للأسرة بناء على الحالة الإجتماعية والصحية والمادية للأسر المستفيدة، وحق الانتفاع من السكن هو 200 ريال شهريا لمستفيدي الضمان.

 

من جانب آخر أشار العقل إلى آلية السداد والتحصيل وهي عبارة عن إستقطاع آلي من مستحقات المستفيد لدى الضمان الاجتماعي يودع في الحساب البنكي المعتمد المخصص للإسكان ويحق للمستفيد تملك الوحدة السكنية المنتفع منها في حال تحسن وضع المستفيد الاقتصادي أو تكفل جهة معينه بدفع قيمة الوحدة السكنية وفق آلية معينة ومعتمدة من قبل وكالة الإسكان التنموي.

وحضر اللقاء عدد من منسوبي الجهات التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية؛ وفروع الضمان الاجتماعي، البرامج المساندة لذوي الاعاقة بالقطيف، مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف، وعدد من منسوبي جمعيات محافظة القطيف، والمستفيدين والمستفيدات ومنسوبي ومنسوبات ضمان الاجتماعي بالقطيف.

جاء ذلك انطلاقا من مبدأ تفعيل الشراكة المجتمعية لمختلف الجهات الخدمية، حيث يعتبر الإسكان التنموي إحدى مبادرات برنامج الاسكان والتي انطلقت مع رؤية 2030ضمن خطة التحول الوطني للإرتقاء بالمواطن السعودي ومستفيدي الضمان بشكل خاص، من خلال توفير سبل العيش الكريم لهم ولأسرهم.

وكان الهدف الجوهري هو دفع عجلة التنمية وتحقيقا لمستهدفات 2030وايضاح الآلية للاستفادة من الإسكان جاء ذلك في ظل جائحة كورونا والإجراء ات الإحترازية للتصدي له، من خلال إقامة مثل هذه اللقاءات والاجتماعات لذلك يسعى المكتب لعمل مثل هذه المبادرات بالتعاون مع العديد من الجهات نحو خدمة ميسرة لأبناء الأسر الضمانية.