آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:39 م

إمساك يد الزوجة خارج أسوار المنزل بين الرومانسية والعيب

الدكتور نادر الخاطر *

سألت طفلي الصغير، كيف أجعلك تحبني، في براءة الأطفال: تشتري ايباد ومصروف فلوس وآيسكريم!!، عادة الأطفال

يحبون العطاء من تدريب عطلات المحفظة الى من حولهم في الصرف، بينما الابن البالغ يصف الحب بالسيارة الفخمة وتوفير المستلزمات له، اما الكاتب الصحفي فالحب لديه الجلوس في مغارات وكهوف الأدب...... وربما البنت الصغيرة الحب يعني لها ترابط وسعادة الأسرة.... الحب يتفاوت ويختلف بين شخص وأخر. بينما هل تشابك الأيدي للزوجين خارج المنزل يشعل الحب ورومانسية للزوجين أم يخدش الحياء، القاري الكريم تذوق طبخة الكاتب الخارجة من الفرن هل ما صخة؟ أم حلوه؟ أدعوك في تذوق المقال الفكري، الشكر لك في قبول الدعوة.

الإمساك بيد الخطيبة أو الزوجة ربما يرفضها الموروث الشعبي، ويعتبرها عيبا أن تمسك بيد خطيبتك أو زوجتك في خارج المنزل، لكن القفزة الحضارية، والانفتاح على أنماط الأسر الأخرى، ضعفت تقاليد الموروثات الشعبية ونمت عليها حضارة تفت، حاليا نبصر المحبة والحميمة بين الزوجة وزوجها قفزت من فوق أسوار المنزل الى الأماكن العامة من تشابك الأيدي بين الزوجي، هل تشابك الأيدي بين الزوجين مؤشر على المحبة والراحة النفسية والسعادة أم خزي وعيب ويخدش الذوق العام من الزوجين؟

البعض يصرح بأن تشابك الأيدي ليس له علاقة في أثارة الناس المحيطين حولهم في الأماكن العامة، ودليل قوي في تبادل المشاعر بين الزوجين، بينما سير الزوجة خلف الرجل بمسافة متر في الأسواق يعتبر نوع من التعصب في الزو، حيث الزوج يبادره أحاسيس في نظرات الناس من الإحراج والميوعة للرجل.... فلذلك الرجل يرفض مسك يد الزوجة.... على العكس، البعض الأخر، يرى الزوجين في حالة تشابك الأيدي كأنهم عصافير ”طيور حب“ يشعرون بالسعادة والتعبير عن المشاعر الفياضة.

بينما بعض الشرائح من الأزواج يرون مسك يد الزوجة خارج المنزل يعتبر من الخصوصيات ولا يجوز أن يخرج خارج أسوار المنزل ويثير الخلل للمجتمع، على سبيل المثال ربما المنظر يحرك غريزة الشاب أو الشابة الغير متزوج في حين مشاهدة هذه الرومانسية.

مذاق الطبخة: الجيل القديم ربما يعتبر تشابك الأيدي بين الزوجين من المحظورات ويرفضه بينما الجيل الجديد يرحب لا يمانع في إمساك يد الزوجة من تسلل شعور طرب في السعادة ويصحبها وناسة، إذاً....! التصرف من تشابك الأيدي ليس له علاقة في خدش الذوق العام وتبقى القضية حرية شخصية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
مفيد
[ الفطيف ]: 11 / 8 / 2020م - 4:20 م
يجوز مسك يد الزوجه خارج اسوار المنزل مع حدود الأدب

أما مسك يد الزوجه أمام الأجنبي بمياعه وبطريقة ملفته لنظر الأجنبي فهذا خلاف الأداب اصلا

هناك اداب للطريق والمشي في الشارع

شكرا دكتور
2
علي
12 / 8 / 2020م - 9:06 ص
حسب معرفتي وحسب نظرتي

حسب معرفتي : لدينا أداب من ديننا بأن تمشي الزوجة علي الجهه اليسار وتتأخر عنه قليل بحيث لا تكون متساوبة معه .

حسب نظرتي : انا لم اطبقها واشوف انها نوع من المياعة .
3
Shaheed
[ القطيف ]: 14 / 8 / 2020م - 2:04 م
نعم ، هناك قفزة ولكنها قفزة على الحياء والآداب والسلوك الحسن. حميمية كهذه يجب ان تكون بين الزوجين لا ان تكون أمام الملأ. لا نتقبل ذلك لأننا تربينا على الحياء والآداب العامة والخصوصية بين الزوجين والستر والحشمة كما هي سيدتنا الزهراء وكماهي زينب الحوراء عليهم السلام ، ولم نتربى على المسلسلات التركية الفاضحة.