آخر تحديث: 28 / 11 / 2020م - 11:22 ص

عمي يا بياع «الوهم»

حسين العلق *

بياعو الوهم لازالوا بخير!. منذ قديم الأزمان ظل العرّافون والكهان وقراء الطالع، والسحرة فوقهم، يتعاطون تجارة رائجة تدر ارباحا من جيوب الفقراء والأغنياء على حد سواء!

وعادة ما تنتعش أعمال بعض هؤلاء الافاقين، بالإيحاء لعابرة سبيل مسكينة بقرب خراب بيتها لأن زوجها ابو عيون زائغة بدأ "يبصبص" في بنت الجيران، وأنه عن قريب جدا سيتقدم لخطبة تلك البنت، فتصدق المسكينة "ام نص عقل"، مع ان أكبر بنات الجيران لازالت تستعمل البامبرز وتتغذى بالسيرلاك!

غير ان أفاقين آخرين من هؤلاء، تركوا عنهم «سوالف الحريم» بعد أن بلغوا مدارج رفيعة في العلم، بزعمهم معرفة بما يجري في الأفلاك والعوالم الأخرى، الفوقانية والتحتانية، ليس أقلها قدرتهم على التنبؤ بأحداث الحلقة القادمة من افلام «توم وجيري»!

وبين هذا وذاك تشكيلة واسعة من الأوهام التي ما أن يقع في براثنها أحد إلا وخرج خاوي الوفاض ماديا وذهنيا!

حقيقة الأمر ان اخطر بائعي الوهم هم اولئك الذين يستغلون المشاعر الدينية. وقد تابع الجميع داعية سعوديا شهيرا أتى ذات يوم بالملائكة تقاتل على خيول في سوريا، والأرجح أنه شاهد فيلما للهنود الحمر في ذاك اليوم، وعليه من غير المستبعد أن يأتي غدا بالجن والعفاريت لتجوب شوارع الرياض بسيارات فيراري!، ولكم الويل ان لم تصدقوا يا فسقة يا علمانيين يا آكلي البوضة والآيسكريم، عليكم من الله ما تستحقون!

ان احتراف قراءة الطالع وتسويق النبؤات المضروبة ليست عملا معقدا. شخصيا، ومثلي كثيرون كما أظن، لا نجد صعوبة كبيرة في التنبؤ!، بأن المنتخب السعودي اذا استمر الحال كما هو عليه الآن فسيخسر «طعش × صفر» في مباراته القادمة مع نجوم الصومال، واذا ما استمرت حال التوجس في البلد فلن يلغى برنامج «حافز»، بل سيأتي برنامج آخر مساند اسمه «شاخر»، يعني يا مواطن نام في البيت يا بابا والقرشين توصلك للجيب يا حبيبي!

هل تريدون نبوءات أخرى؟ اليكم واحدة.

شخصيا، وكثيرون مثلي، لا نخطئ عندما نتنبأ أن سيارة الشرطة القادمة خلفنا لن تتوقف عند الإشارة الحمراء القادمة، وأغلب الظن أن قائد الدورية، الجنرال ابو شريط ونصف سيشغل الأنوار العلوية مع «نكزة» من صوت «الونان» حتى يبعد السيارات التي أمامه فيعبر هو بجلال عظمته، فلا يتكلف عناء الوقوف مع المواطنين العاديين من أمثالنا أخزاهم الله!، الم أقل انها عملية سهلة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عبدالمنعم
[ ksa - saihat ]: 2 / 3 / 2013م - 5:21 م
تحية عسكرية لتنبؤاتك الجميلة بس ماقلت

انت دائماً خفيف الظل واصل
كاتب سعودي