آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 5:36 م

الكلام من خلف الكمام

المهندس أمير الصالح *

يجيد معظم المهندسين في حقل صناعة الغاز تطبيقات قانون PV = nRT ويجيدون توظيفه في مجالات صناعية تطبيقية متعددة. ويجيد معظم المحاسبين القانونيين تمحيص القوائم والتدفقات المالية وحساب الانكسار المالي وهكذا دواليك فيمجالات تطبيقية شتى من علوم وهندسة وادارة وانتاج وطب وخدمات الكترونية... الخ... الخ.

في فنون الكلام والمخاطبة والكتابة والاتصال المباشر داخل وخارج المجتمع والمكتب والسوق والمستشفى والشارع، قد تجد ان الكثير من الناس، سواء إداريين أو مهندسين أو محامين أو محاسبين او موظفي استعلامات وغيرهم كُثر، لا يجيدون التخطاب وانتقاء الزاويا الفنية المناسبة عند التكلم اوالتخاطب مع الاخرين. مازاد الامر سوءا لدى البعض من اولئك الناس هو وجود حجر صحي وتباعد اجتماعي وتنامي جفاف المشاعر الانسانية في ظل الجائحة الحاليةو اختفاء معالم الوجوه من خلف الكمامات.

مع امتداد فترات الحجر والتباعد الاجتماعي يتفاقم الامر في تدهور مستوى فنون التواصل المباشر لا سيما لدى من لا يملكونه اساسا او يفتقرون جوانبه الفنية او لتوعلى بدء ارتقاء سلم التواصل.

هناك عدة كُتب تعالج بعض الامور الفنية في مضمار الاتصال البشري المباشر مثل كتب:

Exactly What to Say

51 نصيحة في فنون التواصل 51 tips

كيف يمكنك التخاطب How to talk

كريزما الإنسان Charisma man

من الجيد بالنسبة للاباء ان يتدارسون مع ابناءهم من الجيل الصاعد بعض اساليب وفنون التواصل الفعال لرفع روح الايجابية وتجنب الاحتقانات وادارة المحادثات بين ابناء المجتمع وتحفيز لغة الخطاب الجميل فنيا:

التعبير بجملة ”لدي فكرة او مقترح جيد، انا غير متأكد بان هذا يناسبك ولكن ساطرحه وانت تستطيع ان تحدد مقدار تناسبه معك.....“. هذا الاسلوب يفتح افاق الايحاء بالتفكير العكسي في طلب الاستدراك بدل المواجهة والاستفزاز. فهذا الاسلوب يحفز التفكير باسلوب ”هل هذا لي؟“

التعبير بجملة ”فقط تخيل“ تثير خيال المتلقي وما يسمى بتأثير الواو Wow، فيتفاعل المتلقي اذا كان السيناريو محل اهتمامه او يسد ثغره في شغفه أوخياراته

التعبير بجملة ”إذا كنت تتقبل النقد البناء فاني اود ان ابدأ تعليقي بالقول....“. الجمل المبتدة ب كلمة ”إذا كنت“ تفتح آفاق الإيماء في طلب مخاطبة شخص المتلقي لنفسه بدل احداث تجادل غير مجدي

البدء بجملة ”انا غير متأكد اذا كنت تود ان تصنع كذا وكذا“

التعبير بجملة ”اعتقد انك رجل ممتاز واراهن بانك...“. هذا الاسلوب يفتح افاق الانسجام

التعبير بجملة ”الخبر الجيد ان هذا الامر سيكلف كذا وكذا“ لان هذا الاسلوب يستشعر القيمة مقابل الرضا والمميزات ”اشهد انك أنت افضل مني واُحيي فيك روح المبادرة“ فهذه الجملة تصنع الكثير لكسب القلوب وكسر حاجز التشره واسقاط العتب

وجود الكمام قد يخلق فرص لفلترة مايقال قبل ان يُقال والا يكون ماكان قبل فقدالامكان. ومن منظور آخر يعز علي ان ارى أناس من ذات المحون الاجتماعي استغلوا نعمة توفر وسائط السوشل ميديا لابراز ذواتهم حتى على حساب ابناء مناطقتهم والتنكر لاصلهم وفصلهم ولهجاتهم. فاضحوا محطات تسويق للاستهزاء والسخرية باهاليهم وثقافة مجتمعاتهم.

الغريب العجيب ان استفحال المهايطية على لهجات ولكنات وطيبة وبرآءة أبناء مناطق معينة في وطننا الغالي اضحت سائدة بسبب بعض مشاهير السوشل ميديا المفلسين علما وثقافة وثقة بالنفس. شخصيا انصح اولئك بترك الاستهزاء باي قوم والتركيز على محتوى مفيد والعمل على تعزيز الانتماء للتراب الوطني والسعي الجاد لابراز الجميل عن مناطقهم وبلدهم.