آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

كيف تنشأ المرونة الدماغية في الرضع

عدنان أحمد الحاجي *

أثبت باحثون كيف تنشأ المرونة الدماغية في الرضع

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

Scientists Show How Brain Flexibility Emerges in Infants

August 31,2020

المرونة المعرفية «وتعرف ايضًا بالمرونة الذهنية أو المرونة الإدراكية، مزيد من المعلومات في 1»، التي ترجع إلى قدرة الدماغ على التبديل بين العمليات العقلية استجابة للمنبهات الخارجية ومتطلبات المهام المختلفة، يبدو أنها تبدأ في التطور خلال العامين الأولين من العمر، وهو وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقًا. باحثو مركز بحوث تصوير الطب الحيوي في جامعة شمال كالورانيا UNC BRIC بقيادة الدكتور ويلي لين Weili Lin، استخدموا تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي لإثبات نشوء دماغ وظيفي مرن أثناء مرحلة الرضاعة المبكرة.

تشير المرونة المعرفية «1» إلى القدرة على التبديل بسهولة بين العمليات العقلية استجابة للمنبهات الخارجية ومتطلبات المهام المختلفة. على سبيل المثال، عندما تقوم أدمغتنا بمعالجة إحدى المهمات، يوجد محفز «مثير» خارجي، مما يتطلب منا تبديل عملياتنا الذهنية للإنصراف الى هذا المحفز الخارجي. هذه القدرة على التحول من مهمة ذهنية إلى أخرى هي المرونة المعرفية. هكذا مرونة يمكن أن تتنبأ بالقدرة على القراءة والنجاح الأكاديمي والقدرة على بناء المرونة النفسية resilience في مواجهة الإجهاد، والقدرة على الإبداع والقدرة على تقليل احتمال الإصابة بالاضطرابات العصبية والنفسية المختلفة. لإلقاء الضوء على تطور هذه العملية المعرفية الحاسمة خلال مرحلة الرضاعة المبكرة، أجرى الباحثون في مركز بحوث التصوير الطبي الحيوي «BRIC» التابع لكلية الطب بجامعة كارولينا الشمالية دراسة تصوير دماغ الرضع لفحص نشوء المرونة العصبية، والتي ترجع إلى التواتر الذي تغير به منطقة ما في الدماغ دورها «أو امتثاليتها / ولاءها لشبكة وظيفية واحدة الى شبكة أخرى». يُعتقد أن المرونة العصبية تكمن وراء المرونة المعرفية.

نشرت نتائج دراستهم في مجلة الوقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم «PNAS»، الباحثون أثبتوا أن مناطق الدماغ التي تتميز بارتفاع في المرونة العصبية تبدو أنها متسقة مع مناطق الدماغ الأساسية التي تدعم مناطق المرونة المعرفية الرئيسية في البالغين، في حين تظهر مناطق الدماغ التي تتحكم في وظائف الدماغ الأساسية، كالمهارات الحركية، مرونة عصبية أقل في البالغين، مما يدل على نشوء دماغ مرن وظيفيًا خلال وقت مبكر من مرحلة الرضاعة.

لإجراء هذه الدراسة، استحدم المؤلفون التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة نشاط الدماغ بما يصل الى سبع مرات في 52 طفلًا ناميًا نموًا طبيعيًا دون سن الثانية حين كانوا نائمين نومًا طبيعيًآ. الباحثون، بقيادة ويلي weili لين، دكتوراه في الطب، مدير مركز بحوث تصوير الطب الحيوي، برفسور الطب العصبي، ونائب رئيس البحوث الأساسية في قسم الأشعة في جامعة شمال كالورانيا، وجد أن المرونة العصبية تزداد مع العمر عبر مناطق الدماغ، وتحديدا في مناطق الدماغ التي تراقب الحركة، والتي من شأنها أن تمكن الأطفال على تعلم مهارات حركية جديدة. تزداد المرونة العصبية أيضا مع العمر في مناطق الدماغ الداخلة في العمليات المعرفية ذات المستويات العليا، كالانتباه، والذاكرة، وتثبيط الاستجابة «2».، مما يشير إلى مواصلة تطوير الشبكات العاملة هذه عندما يصبح الرضع أطفالًا دارجين.

الزيادة المرتبطة بالعمر في المرونة العصبية كانت الأعلى في مناطق الدماغ الداخلة بالفعل في المرونة المعرفية لدى البالغين، مما يوحي بأن المرونة المعرفية قد تبدأ في التطور خلال العامين الأولين من العمر.

قال لين: ”المرونة العصبية في مناطق الدماغ هذه قد تعكس عمليات النمو المبكرة التي تدعم النشوء اللاحق للمرونة المعرفية“. ”ما صورناه، في جوهره، هو مرونة الدماغ التي تمهد الطريق للنضج اللاحق لوظائف الدماغ المعرفية العليا.“

كشف التحليل الإضافي لمناطق الدماغ ذات المرونة العصبية العالية بشكل خاص عن وجود توصيلات ضعيفة وغير مستقرة نسبيًا من هذه المناطق إلى أجزاء أخرى من الدماغ، وهذا من شأنه أن يُظهر كيف يمكن لهذه المناطق أن تغير امتثالاتها «ولاءاتها» بسرعة بين الشبكات العاملة المختلفة. على النقيض من ذلك، ظلت المرونة العصبية في مناطق الدماغ المعنية بالوظائف البصرية منخفضة نسبيًا طوال العامين الأولين من العمر، مما يشير إلى أن هذه المناطق قد نضجت بالفعل.

المستويات المنخفضة من المرونة العصبية «أي النضج الدماغي الأعلى المتحقق» للمناطق البصرية في الدماغ في عمر ثلاثة أشهر و18 شهرًا كانت مقترنة بأداء أفضل في التقييمات المعرفية والسلوكية في سن خمس أو ست سنوات.

توفر هذه النتائج نظرة ثاقبة لتطوير وظائف الدماغ عالية المستوى، ويمكن استخدامها للتنبؤ بالنتائج المعرفية لاحقًا في الحياة. يمكن أن توفر المقاربة المتقدمة لتقييم المرونة العصبية غير الباضعة أيضًا وسيلة جديدة لتقييم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي.

مصادر من خارج التص

1-https://ar.wikipedia.org/wiki/مرونة_إدراكية

2 - وهي حبس /كتم الأفعال غير المناسبة في سياق معين والتي تتداخل مع السلوك الموجه نحو الهدف، ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18201122/

المصدر الرئيس

http://news.unchealthcare.org/news/2020/august/scientists-show-how-brain-flexibility-emerges-in-infants