آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 3:17 م

تحذيرات من تخفيضات الذهب ”الوهمية“

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

حذر مختص بتوعية المستهلك في الذهب والمجوهرات، من عروض وتخفيضات المحلات، بمناسبة اليوم الوطني، واستغلال العملاء فيها.

وقال الاقتصادي ظافر الدوسري، إن العروض والتخفيضات تكثر في هذه الفترة، ومن ضمنها محلات الذهب، من أجل الاحتفال باليوم الوطني.

ولفت إلى أن بعض الإعلانات تكون وهمية، وبعضها الآخر يكون فيها تضليل للمستهلك؛ لجذبه للشراء بالأسعار الحقيقية، وليس بتلك الخصومات.

وبين أن معدن الذهب ليس به تخفيضات، لأن سعره مرتبط بسعر البورصة العالمي، ولا يمكن لتاجر أن يخفض من سعر البورصة ولا حتى 5%، وإنما تكون التخفيضات أو العروض على أجور المصنعية فقط.

وأشار إلى أن التخفيضات تكون في عالم المجوهرات بنسبة معقولة 20 - 30%، وأعلى شيء 50% حسب لائحة وزارة التجارة، لأن مكاسب المجوهرات أكبر.

وأوضح أن الألماس والأحجار الكريمة، هي القطع الوحيدة التي يمكن بيعها بالعروض الموسمية، لأنها تسعر بالقطعة وليس بالوزن.

كما حذر من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، إلا من يملك محل بالسوق، وأن يتم التعامل مع المحلات المعروفة والمعتمدة.

وقال أن التلاعب يكون بالأوزان والعيارات، بهدف الغش أو بيع مصوغات غير نظامية وغير مدموغة، لذا يجب التوجه لشيوخ الصاغة في حال اشترى العميل من القطع المعلن عنها؛ للتأكد من الأوزان والعيارات.

وناشد المستهلكين إبلاغ الجهات المعنية لحماية المستهلك في حال العثور على مخالفة الإعلان او وجود مخالفة أخرى.

وأكد أن وزارة التجارة تراقب بشدة لمثل هذه الإعلانات المضللة، ويتطلب تعاون المواطن في الإبلاغ عنها عبر وسائل التواصل معها.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
عبالله محمد
[ القطيف ]: 21 / 9 / 2020م - 11:13 م
" من غشنا فليس منا" . إتقوا الله يا المحتالين من أصحاب محلات بيع الذهب. ويش صاير في أهل الدنيا. " الناس نيام فإذا ماتوا استيقضوا"
2
(بنت تاروت ) ام محمد
[ اروت ]: 22 / 9 / 2020م - 2:10 م
اهم بعض من اصحاب الذهب نصابين

البعض مو الكل زي مره ماخده لي سوار
من القطيف طبعا

من الشريعه مايحتاج ادكر اسم المحل
الله يسامحه ويستر عليه
باعني لسوار عن عيار 21 وهو طلع 18
يوم انكسر منه شي ماحبيت اصلحه
قلت بيلحموه ويمكن مايضبط خليني ابيعه بعدها تفاجت انو قال لي عيار 18 قلت كيف وحتى جاب لي العامل يفحصه وقال لي 18 انا لله ادا مافي ثقه في بلدنا وين انروح اولاد البلد
3
لقمان الحكيم
[ القديح ]: 23 / 9 / 2020م - 12:11 م
ما فيه استغلال بشع زي الاستغلال الموجود في سوق الذهب ... تروح تشتري الذهب اليوم و لو جيت بعته يوم ثاني ينقص سعره 50 % و يمكن أكثر و كله عشان المصنعية...

يعني لو كان سعره 10 آلاف، يوم ثاني يصير سعره 5 آلاف!!؟؟ .. و وين راحت ال 5 آلاف الثانية؟ قال عشان المصنعية...يا حبيبي ...

سيارة مصدومة في حادث و سمكرتها تأخذ شهر أو أكثر ما تأخذ شغل يد 5 آلاف ، و قطعة ذهب ما تسوى 40 جرام شغل اليد فيها 5 آلاف ريال ...