آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 4:47 م  بتوقيت مكة المكرمة

أخصائي يوصي بالغذاء الصحي والتزام المرضى بالحمية في الحج

جهينة الإخبارية

 أوصى أخصائية التغذية العلاجية رضي منصور العسيف بضرورة توفير الغذاء الصحي والتزام المرضى بالحمية الغذائية أثناء تأدية مناسك الحج.

أكد العسيف خلال مشاركته مساء أمس الأول في برنامج لتثقيف الحجاج بكيفية التعامل مع الأمراض والوقاية منها، في بلدة القديح بمحافظة القطيف، على ضرورة تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة «غير المقشورة»، مثل: الخبز الأسمر. وتناول الزبادي على أساس منتظم حيث أنه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة الأخرى، ومثالاً على ذلك يساعد الزبادي الجسم في امتصاص الكالسيوم وفيتامينات «ب» أي يحقق الفائدة القصوى من الأطعمة إذا تم تناوله بعد الوجبات.

واعتبر العسيف الفاكهة والخضار من الأغذية المهملة عند البعض مبيناً أهم المميزات التي تتميز بها هذه المجموعة فهي مصدراً غنياً بالفيتامينات والعناصر المعدنية. ولا تحتوي على كولسترول. كما أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، مشيرا الى أنها مصدر غني بالألياف الغذائية. وتحتوي على مواد تسمى مضادات الأكسدة تساعد في الوقاية من السرطان، وهي غنية بالبوتاسيوم المهم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

كما دعا العسيف إلى ضرورة تناول الأغذية الغنية بفيتامين «ج» المهم في تعزيز مناعة الإنسان، ومن مصادره البرتقال والليمون والجوافة والكيوي وغيرها.

وأكد على ضرورة تناول الماء بصورة أساسية وفي جميع الأوقات تفادياً للإصابة بالجفاف.

أما عن التغذية العلاجية فقدم العسيف مجموعة من النصائح منها: تفادي الإصابة بانخفاض مستوى السكر لمن يعانون من داء السكري وأكد على ضرورة التزامهم بالحمية المناسبة لهم والعلاج الموصوف من قبل الطبيب المعالج.

كما أكد على ضرورة تناول وجبة الإفطار فهي وجبة أساسية تمنع من الإصابة بانخفاض السكر، وضرورة تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، وتفادي الإصابة بالإمساك وذلك من خلال تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخبز الأسمر والفواكه والخضار، وتناول كمية كافية من الماء، والالتزام بالأطعمة قليلة الملح لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ونصح الأخصائي العسيف مرضى فقر الدم المنجلي وفقر الدم الفولي الابتعاد عن تناول البقوليات والفول والفلافل والباقلاء وعدم تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة والإكثار من تناول الماء.

واعتبر العسيف الحج فرصة لمن يرغب في تخفيف وزنه وذلك حين يلتزم بالحمية الغذائية الموصوفة له من قبل أخصائي التغذية وعدم الإسراف في تناول الأطعمة.