آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 6:07 م  بتوقيت مكة المكرمة

800 لنش بالشرقية تنتظر البرد لاقتناص «الجامبو»

جهينة الإخبارية
المراكب تنتظر برودة الجو لصيد الجامبو
المراكب تنتظر برودة الجو لصيد الجامبو

مع انتصاف موسم صيد الروبيان الذي دشن في مطلع أغسطس الماضي، يتبقى للصيادين 3 أشهر فقط من الموسم الذي شهد تغيرات عديدة وتفاوت بنسبة الكميات التي دخلت السوق بين الحين والآخر.

ويراودهم الحلم أن يحمل النصف الثاني للموسم كميات كبيرة من الروبيان الجامبو الذي يزيد انتشاره في الأيام الباردة لينتهي الموسم.

وقال كبير الصيادين بالقطيف رضا حسن الفردان: إن موسم هذا العام حمل مفاجآت عديدة ففي بدء انطلاقته كان الروبيان شحيحا منذ انطلاقته في اليوم الأول من شهر أغسطس، ولم تكن الأسواق في أحسن حالها لحين تغير ذلك حتى بدأ السوق ينتعش.

وأشار الفردان ان 3 أشهر مضت تفاوتت الكميات التي تم اصطيادها بين الحين والآخر وتنافست أكثر من 2000 مركب صغير وكبير لصيد الروبيان وتمكنت من تزويد الأسواق بكميات عديدة من الروبيان طيلة الفترة السابقة من الموسم.

وبين الفردان أن الروبيان من النوع الجامبو الوسط في الأسواق في الفترة السابقة كان يصطاد من بحر الخفجي بشمال الخليج ولكن أكثر 800 لنش بفرضة القطيف ودارين والدمام والخبر وسيهات تنتظر برودة الاجواء خلال الأيام القليلة المقبلة لاصطياد الروبيان الجامبو الذي تنتظره الأسواق.

ولفت يوسف حسين العالي للزميل أحمد المسري الى إن المراكب الكبيرة انفردت بالروبيان الجامبو في النصف الأول من موسم صيد الروبيان.

وقال: ان الفترة القادمة ستشهد غزو الجامبو ويكثر تواجده في الأسواق بكثرة.

وأشار نائب رئيس جمعية الصيادين بالشرقية جعفر أحمد الصفواني الى أن صيد روبيان الجامبو يكون أكثر للنشات دون الطرادات الصغيرة والتي ستسهم بإغراق الأسواق من الروبيان الجامبو.

وأكد الصفواني أن صيد اللنشات التي يصل عددها لحوالي 950 لنشا في الساحل الشرقي يختلف من حيث الكمية لهذا النوع من الروبيان وقد يصل صيد الأغلب من هذه اللنشات  7 بانات في الطلعة الواحدة "البانة 32 كيلو" خلال فترة إبحار من 5 إلى 7 أيام.

لافتا أن الروبيان الجامبو يتواجد حتى آخر فصل الشتاء وهي نهاية الموسم أي بعد 3 أشهر من الآن.

وأوضح عضو جمعية الصيادين بالشرقية داوود سلمان آل إسعيد ان جامبو الوسط يتراوح عدد حباته بين 30 و40 حبة بالكيلو يتراوح سعره من  700 إلى 800 ريال والذي تتراوح حباته ما بين 20 و30 حبة بالكيلو 1200 إلى 1400 ريال.

واشار الى ان الكبير جدا والذي يبلغ عدد حباته من 8  الى 10 حبات بالكيلو ويزن ما بين 32 إلى 36 كيلو فيتراوح سعره من 2000 الى 2200 ريال ويكون سعر الكيلو الواحد 100 ريال تقريبا وهذا لا يوجد إلا في منطقة الشمال عند بحر الخفجي فقط.

مشيرا الى انه كان في السابق يتواجد في منطقتنا بخليج تاروت والدمام والخبر، ولكن بسبب الردميات والقضاء على مواطنه وبيئته بسبب التلاعب بالسواحل انتهى برمته في المنطقة حتى أن ذلك أثر سلبا على تواجده في بحر الشمال الخفجي بنسبة 60 بالمائة.